• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يضم 1240 مسكناً وفق معايير الاستدامة

إنجاز مشروع المسكن الأخضر النموذجي نهاية مايو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 مايو 2015

آمنة الكتبي

آمنة الكتبي (دبي)

شارفت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان على إنجاز أعمال المسكن الأخضر النموذجي، في مشروع يضم 1240 مسكناً بمنطقة البرشاء، حيث بلغت نسبة الإنجاز 90 %، ومن المتوقع إنجازه في نهاية مايو الجاري، بحسب المهندس محمد بورحيمة، مساعد المدير التنفيذي للقطاع الهندسي.

ويأتي هذا المشروع تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحويل دبي إلى مدينة ذكية.

وأبلغ بورحيمة «الاتحاد»: بأن المسكن الأخضر النموذجي مكون من عدد 4 غرف نوم طراز محلي، لافتاً إلى أن المؤسسة قامت بتحويله إلى مسكن أخضر نموذجي، من خلال تطبيق الأنظمة الخضراء المستدامة، وأنظمة توفير الطاقة والأنظمة الذكية للمساكن كأنظمة التشغيل والتحكم والمراقبة، وذلك بمشاركة ومساهمة عدد 16 شركة بمختلف التخصصات، والتي ساهمت بنسبة 49% من إجمالي التكاليف الإجمالية لهذه الأنظمة البالغة 680 ألف درهم، في حين تحملت المؤسسة نسبة 51% من التكلفة».

وأكد أن المسكن يتضمن الأنظمة الخضراء المستدامة وأنظمة توفير الطاقة التي تم تطبيقها في المسكن الأخضر النموذجي، وتم توفير تطبيق نظام «جرين مت» في زراعة المسطحات الخضراء على سطح المسكن، والذي يشكل حماية إضافية وعزلاً حرارياً للمسكن من أشعة الشمس، وبالتالي التقليل من الطاقة اللازمة لتبريده، إضافة إلى تطبيق نظام «جرين مت» أيضاً في زراعة المسطحات الخضراء في حديقة المسكن، بحيث يتم الاحتفاظ بالرطوبة تحت المزروعات لمدة أطول، مما يقلل من استهلاك مياه الري، وفي الوقت نفسه يشكل حماية للمزروعات من النباتات الضارة والحشرات، كما تم زراعة جزء من الواجهة الأمامية للمسكن، مما يضفي لمسة جمالية على المسكن.

وأشار بورحيمة إلى أنه تم تطبيق نظام معالجة المياه الرمادية (مياه الغسيل والشطف) في المسكن وتحويلها إلى مياه صالحة للري، من خلال بناء خزان خرساني لمعالجة المياه الرمادية تحت الأرض في الحديقة الخلفية للمسكن ومجهز بالتجهيزات والتوصيلات الإلكتروميكانيكية اللازمة كافة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض