• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

كييف تتعهد بدفع ديونها المستحقة لموسكو خلال 10 أيام

مفاوضات اللحظة الأخيرة لنزع فتيل حرب الغاز بين أوكرانيا وروسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

يبدأ اليوم أسبوع حاسم أمام أوكرانيا المهددة بانقطاع الغاز الروسي في خضم فوضى عارمة تسود شرق البلاد الخاضع للانفصاليين الموالين للروس، في حين يلتقي الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بوروشنكو الرئيس باراك أوباما وربما الرئيس فلاديمير بوتين على هامش احتفالات دولية.

وتقرر إجراء مفاوضات آخر لحظة اليوم الاثنين في جنيف، في حين تواجه أوكرانيا خطر انقطاع الغاز الروسي اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، ما قد يعرض إمدادات بعض البلدان الأوروبية للاضطراب.

وستتناول المباحثات سعر الغاز المحدد عند مستوى لا مثيل له في أوروبا منذ تولي الموالين للغرب الحكم في أوكرانيا وهو ما ترفضه السلطات الأوكرانية قطعا.

واقترح المحللون في بنك «في تي بي كابيتال» الحكومي الروسي أن تخفض جازبروم سعرها إلى 350 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز مقابل 485 حاليا، وقال البنك في تقرير «من الصعب القول كم ستدوم المباحثات وكيف ستكون نتائجها».

وخلال مفاوضات الجمعة الماضي في برلين، بادرت كييف إلى إعلانها تسديد جزء من ديونها (786 مليون دولار من أصل 3,5 مليار دولار)، بينما حذر الروس من أنهم قد لا يشاركون في المناقشات المقررة بعد الظهر إذا لم تصلهم الأموال.

وتعهد رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك بأن تدفع أوكرانيا خلال 10 أيام ديونها المستحقة لروسيا عن شحنات الغاز، إذا توصل البلدان إلى اتفاق الاثنين حول بنود عقد جديد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا