• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الصلاة والدعاء والهدوء مفاتيح النجاح

اجعلوا الامتحانات موسماً للفرحة لا للتوتر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

خولة علي (دبي)

بدأ خالد الطالب في المرحلة الثانوية يعيد جدولة يومه الدراسي استعدادا للامتحانات النهائية، ورغبته في الحفاظ على تفوقه وتحصيله العلمي، ويقول خالد: من يبذل قدراً من الجهد والسهر والتعب في بداية العام الدراسي، سينعم بقدر من الراحة والهدوء أثناء تحضيره للامتحانات النهائية، فهو لن يحتاج إلا للمراجعة فقط لاسترجاع كم المعلومات التي تم تخزينها في ذاكرته في فترة الدراسة والأمر لن يستغرق من وقته إلا القليل، والأمر عندي لا يشكل أي خوف وقلق من الامتحان بقدر ما أحتاج إلى الهدوء والتركيز ونظرة دقيقة لأهم النقاط الذي يحتويه المنهج الدراسي.

خالد يوافق أو يخالف الكثير من زملائه الطلبة الذين يجدون فترة الامتحان وقتا مشحونا بالتوتر والضغط النفسي بشأن تنظيم وقتهم للمذاكرة والمراجعة، هذا ما بدا جلياً لدى الطالب عبدالله حسن في الصف الثاني عشر، الذي يرى أيام الامتحانات فترة عصيبة بالنسبة له، فهو يحاول أن يستذكر دروسه، ويستعد جيدا لها، قائلاً: كثيراً ما ينتابني القلق خوفا من الإخفاق مجدداً في هذه الفرصة الأخيرة بالنسبة لي، ومحاولة الحصول على علامات جيدة، أسعد بها أمي وأبي اللذين يريان سعادتهما في نجاحي وتفوقي وهذا ما يجعلني في قلق وخوف من أن أخيب أمل وثقة أبوي.

تنظيم المذاكرة

وراحت مريم محمد الطالبة في الصف التاسع تضع جدولاً لمراجعة دروسها وتنظم وقتها وساعات مذاكراتها بحيث تستطيع أن تنجز مهمة الدراسة بطريقة مريحة حتى لا تزدحم لديها المواد الدراسية، مما يحول دون الانتهاء من التحضير الجيد للامتحان، وتقول: إن عملية تنظيم وقت المذاكرة مهمة وتحدد مساعي المرء، وقدرته على تخزين أكبر قدر من المعلومات، ومع أهمية تخصيص وقت معين للمذاكرة ووقت للراحة.

وتقول زينة حسن أم لخمسة من الأبناء: عند استلام أبنائي لجدول الامتحان، أبدأ التخطيط لعملية المذاكرة والمباشرة الفعلية، خطوة بخطوة، فهناك اعتماد كلي عليّ وحدي وهذا ضغط نفسي كبير بالنسبة لي فلا انتهي من تدريس أحد أولادي، إلا وقد تناولت دروس طفلي الآخر، ولكن بقدر الجهد الذي أبذله في عملية مذاكرة دروس أبنائي، أكون على دراية تامة بمستوى وحجم استيعابهم للمعلومات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا