• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خلال المشاركة باجتماعات «الويبو» في جنيف

الإمارات تؤكد حماية الملكية الفكرية وحقوق أصحاب الاختراعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

شاركت دولة الإمارات في دورة الاجتماعات الـ56 للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، التي انطلقت مؤخراً بمقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية وتستمر حتى 11 من الشهر الجاري، وتشمل اجتماع الجمعية العامة للمنظمة ولجنة التنسيق وسائر جمعيات واتحادات الدول الأعضاء البالغ عددها 189 دولة عضواً.

ترأس الوفد المشارك المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وضم الدكتور علي إبراهيم الحوسني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية، وخلفان أحمد السويدي مدير إدارة الملكية الصناعية بالوزارة، وعبد السلام محمد آل علي، مدير وممثل مكتب الإمارات لدى منظمة التجارة العالمية، ومروة الهرمودي إداري أول بوزارة الاقتصاد.

وقال الشحي في كلمة خلال الاجتماع الافتتاحي للجمعية العامة قال فيها: إن الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في تطوير منظومة الملكية الفكرية لديها، في إطار «رؤية الإمارات 2021» التي رسخت التوجه نحو بناء اقتصاد معرفي مستدام وعالي الإنتاجية، مؤكداً حرص الإمارات على حماية الملكية الفكرية، مؤكداً أن السياسات التي تبنتها الدولة في هذا المجال حققت نتائج لافتة أسهمت في ريادتها بمجالات الملكية الفكرية المختلفة، وتميزها في دعم الابتكار وتشجيع المبدعين وحماية حقوق أصحاب الاختراعات والإنجازات في مختلف المجالات.

واستعرض الشحي خلال الكلمة أبرز الجهود التي بذلتها الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارة الاقتصاد، لتطوير منظومة الملكية الفكرية في الدولة، ابتداءً بالعمل المتواصل لتأسيس المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع بالدولة وفق أرقى المعايير، وأتمتة نظام الملكية الصناعية، بما يشمل براءات الاختراع، والنماذج والرسوم الصناعية، وشهادات المنفعة.

وأشار الشحي إلى أن ثمرة هذه الجهود انعكست في العديد من التقارير والمؤشرات العالمية ذات الصلة، وكان آخرها وأبرزها تبوء الدولة المركز الأول عربياً، وتقدمها 6 مراتب إلى المركز 41 عالمياً في مؤشر الابتكار العالمي 2016، وكذلك المركز الأول عربياً و16 عالمياً في مؤشر التنافسية العالمي 2016-2017، مشيراً إلى أن إنجازات الإمارات في مجالات الملكية الفكرية كان لها دور مهم في تحقيق هذه النتائج البارزة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا