• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

سفير أذربيجان يؤكد متانة العلاقات الثنائية بين الإمارات وبلاده

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

أكد أيلخان كاهنجير أوغلو قهرمانوف سفير جمهورية أذربيجان لدى الدولة متانة العلاقات الثنائية بين الإمارات وأذربيجان، موضحاً أن هذه العلاقات تشهد تطوراً ونمواً كبيرين خاصة في المجالات الاقتصادية والسياسية.

وقال في حوار خاص لوكالة أنباء الإمارات «وام» بمناسبة اليوم الوطني لبلاده، إن هناك فرصاً وإمكانات واسعة في مجال الاستثمار بين البلدين.

وقال سفير أذربيجان، إن انهيار الاتحاد السوفييتي قاد إلى إقامة أو استعادة العلاقات مع الدول العربية والإسلامية التي نشاركها القواسم الدينية والثقافية والتاريخية المشتركة، حيث تأتي دولة الإمارات الصديقة في طليعة الدول الأوائل المسلمة التي اعترفت باستقلال بلادنا، وذلك في عهد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».

وأوضح في هذا السياق أن العلاقات الثنائية القائمة اليوم بين الإمارات وأذربيجان تم وضع أسسها في اللقاء التاريخي الذي جمع بين مؤسس دولة الإمارات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وباني النهضة الأذرية الزعيم الوطني حيدر علييف على هامش القمة الإسلامية التي عقدت في الدار البيضاء عام 1994. كما تم تعزيز هذه العلاقات خلال اللقاء الذي جري بين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وفخامة إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان خلال زيارته الرسمية إلى دولة الإمارات عام 2006، حيث تم تحديد مسار العلاقات الأذرية الإماراتية والتعاون الثنائي من خلال التوقيع على أكثر من 10 وثائق رسمية أثناء هذه الزيارة مهد أرضية متينة للتعاون المقبل. وأشار إلى أن سفارتي البلدين تعملان في العاصمتين، حيث يجري تبادل الزيارات الرفيعة واللقاءات المتكررة بين كبار الرسميين من كلا البلدين بما في ذلك لقاءات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي إلمار ممادياروف وزير خارجية جمهورية أذربيجان، معرباً عن تقدير أذربيجان قيادة وحكومة وشعبا لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية على دعم أذربيجان.

(أبوظبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض