• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«أمنستي»: الدول الفقيرة تستضيف نصف لاجئي العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 أكتوبر 2016

باريس (أ ف ب)

أعلنت منظمة العفو الدولية «امنستي» في تقرير نشر أمس أن 10 دول فقط تقل مداخيلها مجتمعة عن 2,5% من إجمالي الناتج المحلي العالمي تتحمل لوحدها وزر نصف اللاجئين في العالم، منددة بـ«أنانية الدول الغنية». وقالت المنظمة الحقوقية غير الحكومية في تقرير بشأن أزمة اللاجئين، إن «الدول الغنية تبرهن عن انعدام تام للإرادة السياسية وحس المسؤولية بتركها 10 دول فقط، تمثل أقل من 2,5% من إجمالي الناتج المحلي، تستضيف 56% من لاجئي العالم».

واحتل صدارة الدول المضيفة للاجئين الأردن (2,7 مليون لاجئ) تليه تركيا (أكثر من 2,5 مليون)، ثم باكستان (1,6 مليون)، فلبنان (1,5 مليون)، بحسب التقرير الذي استند في هذه الأرقام بشكل أساسي إلى إحصائيات المفوضية العليا في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأوضح التقرير أن دولاً تعاني فقراً مدقعاً تستضيف أيضاً أعداداً كبيرة من اللاجئين وفي مقدمها إثيوبيا (736 ألفاً) وكينيا (554 ألفاً) وأوغندا (477 ألفاً).

وقال الأمين العام لـ«امنستي» سليل شيتي في بيان، إن هذه البلدان المضيفة هي «دول مجاورة لمناطق نزاع»، وبالتالي هي «مرغمة على استضافة القسم الأكبر من اللاجئين مما يضطرها لتحمل مسؤولية ثقيلة جداً عليها».

وأضاف أن «هذا الوضع هو بطبيعته لا يطاق ويعرض ملايين الفارين من الحرب والاضطهاد في دول مثل سوريا وجنوب السودان وأفغانستان والعراق لبؤس ومعاناة لا تحتمل».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا