• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مقاتلات التحالف العربي تقصف عدن وصعدة

وزير خارجية اليمن: انتهاكات الحوثيين أنهت الهدنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 مايو 2015

(رويترز، د ب أ)

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبد الله إن التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية استأنف غاراته على اليمن اليوم الاثنين بعد أن أوقفها 5 أيام لأغراض إنسانية، مشيرا إلى أن الحوثيين وحلفاءهم انتهكوا الهدنة. وقال عبد الله في اتصال هاتفي إن التحالف لا ينظر حاليا في أي عرض لوقف إطلاق النار رغم مناشدة الأمم المتحدة تمديد الهدنة. وأضاف إن الغارات الجوية الجديدة ستتجنب مطار صنعاء وميناءي عدن والحديدة لإفساح المجال أمام وصول المساعدات.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الاثنين إن واشنطن أيدت تمديد هدنة إنسانية في القتال في اليمن. إلا أننا «علمنا أن الحوثيين نقلوا بعض منصات إطلاق الصواريخ إلى الحدود وبموجب قواعد الاشتباك يفهم دائما إنه إذا قام طرف أو آخر بتحركات استباقية فإن ذلك يعد خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار». وأضاف أن «السعودية قامت بتحرك بموجب القواعد نفسها»، ونحن «نواصل دعم فكرة تمديد الهدنة الإنسانية لكنني أعتقد إنه في ظل الملابسات الحالية سيكون ذلك صعبا».

وعلى الصعيد العسكري، قصف طيران التحالف العربي مواقع يسيطر عليها الحوثيون في محافظة عدن جنوبي اليمن، وصعدة المعقل الرئيسي للجماعة في وقت مبكر اليوم الاثنين، عقب انتهاء مدة الهدنة الإنسانية في اليمن. وقالت مصادر صحفية يمنية إن غارات جوية استهدفت عدة مواقع في محافظة عدن جنوبي اليمن، مشيرة إلى أن الغارات استهدفت منطقة صلاح الدين والعريش، والمطار والتواهي الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

 وأوضحت المصادر أن إحدى الغارات استهدفت القصر الرئاسي في المنطقة نفسها، حيث سمع دوي انفجارات عنيفة، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من الموقع. وسيطرت مليشيا الحوثي مدعومة بالجيش الموالي للرئيس اليمني السابق علي صالح، على معظم المناطق في محافظة عدن، بعد مواجهات مسلحة عنيفة بينها وبين المقاومة الشعبية خلفت مئات القتلى والآف الجرحى. من جهة أخرى أفاد سكان محليون بإن غارات عنيفة شنها طيران التحالف على منطقة غور في محافظة صعدة مع استمرار تحليق الطيران بشكل كثيف.

من جانبهم، فجر الحوثيين فجروا اليوم الاثنين منزل رئيس هيئة الأركان العامة المعين من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي في مدينة ذمار شمالي البلاد. وقالت المصادر إن تفجير المنزل جاء بعد اندلاع اشتباكات بين مسلحي الحوثي وحراسة منزل المقدشي خلفت إصابات من الطرفين، من دون معرفة أسباب اندلاعها. وكان الرئيس هادي قد أصدر قرارا جمهوريا من مقر إقامته في الرياض بتعيين اللواء المقدشي رئيساً لهيئة الأركان العامة، خلفاً للواء حسين خيران.

 

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا