الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التربية تدرس توسيع خدمات فصول ذوي الاحتياجات حتى المرحلة الثانوية

24 نوفمبر 2008 02:14
تدرس وزارة التربية والتعليم توسيع دائرة خدمات فصول التربية الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الموهوبين وذوي مشكلات التعلم لتشمل المرحلة الثانوية ''من العاشر وحتى الثاني عشر''، بدلا من وقوفها عند الصف التاسع كما هـــو معمـــول به حاليا، بحسب نـــــورة المـــــري مديرة إدارة التربية الخاصــــة بالوزارة التي أكدت ان الوزارة تهدف إلى وصول خدماتها إلى كل الطلاب حسب قدراتهم· وتضمن الدولة لصاحب الاحتياجات الخاصة فرصاً متكافئة للتعليم ضمن جميع المؤسسات التربوية أو التعليمية والتأهيل المهني وتعليم الكبار والتعليم المستمر، حسب قانون ذوي الاحتياجات الخاصة رقم (29 ) لسنة 2006 · وذكرت المري انه يوجد 211 فصلا للتربية الخاصة على مستوى الدولة وفقا لإحصائيات العام الدراسي الماضي، ضمت1457 طالبا بمتوسط 8 يتراوح بين 6 و 8 طلاب في الفصل، وأكثرهم يعانون من صعوبات تعلم في القراءة والرياضيات· وبلغ عدد معلمي التربية الخاصة العام الماضي 436 معلم تربية خاصة و 15 موجهاً و 20 اختصاصي نطق على مستوى الدولة· وأشارت المري إلى ان اللجنة المتخصصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، عقدت اجتماعها الأول الأسبوع الجاري لمناقشة مهام اللجنة التي تضم في عضويتها معظم الإدارات في وزارة التربية مثل المناهج والأبنية والتقويم والامتحانات والتنمية المهنية، بالإضافة إلى جهات أخرى معنية بتطبيق قانون ذوي الاحتياجات الخاصة · وكان قانون ذوي الاحتياجات الخاصة رقم ( 29 ) لسنة ،2006 نص على تشكيل وزارات والصحة والتربية والعمل والثقافة وتنمية المجتمع، 4 لجان متخصصة لتنفيذ القانون، وتختص بوضع آلية تنسيقية لعمل اللجان واقتراح الأجندة المتعلقة بعملها وأدوارها في تفعيل هذا القانون· ويترأس تلك اللجان المديرون العامون لتلك الوزارات أو المديرون التنفيذيون، وتضم في عضويتها مختلف الجهات الاتحادية والمحلية المعنية بتوفير احتياجات المعاقين· ومن المفترض ان ترفع هذه اللجان تقاريرها إلى مجلس الوزراء لإصدار القرارات المناسبة حيالها· وأشارت المري إلى ان الاجتماع حدد مجالات التنسيق بين الإدارات المعنية بتوفير الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، ويضع تصورا مستقبليا لمراحل إنجاز تلك الخدمات، بالإضافة إلى تحديد آلية التعاون مع الجهات الأخرى المشاركة مع الوزارة في لجنة التعليم''· وستختص اللجنة بوضع البرامج التنفيذية لضمان فرص متكافئة للتربية والتعليم لجميع ذوي الاحتياجات الخاصة منذ مرحلة الطفولة المبكرة ضمن جميع المؤسسات التربوية والتعليمية في صفوفها النظامية أو في وحدات التعليم المتخصصة، بحسب المري · وأشارت المري إلى ان اللجنة ستعمل على تطوير البناء المنهجي للبرامج التعليمية وإعداد الخطط التربوية المواكبة لروح العصر والتطور التقني والتي تتلاءم مع سمات ذوي الاحتياجات الخاصة· وتنظم اللجنة كافة الأمور المتعلقة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من برامج وإجراءات وأساليب وشروط الالتحاق في الصفوف النظامية وتأدية الامتحانات، وكذلك وضع سياسات تأهيل وتدريب الكوادر البشرية التربوية والتعليمية العاملة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة· وتعمل ''التربية'' في الوقت الحالي على مسح وحصر جديدين لأعداد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والمتفوقين والموهوبين، والخدمات المقدمة من كل فئة على حدة· وتقدم خدمات التربية الخاصة من خلال المدارس على شكل فصول للتربية الخاصة وغرف المصادر والدمج· وتقدم فصول التربية الخاصة برامج فردية حسب حاجة كل طالب وتركز على مادتي اللغة العربية والرياضيات
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©