• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

آلية جديدة لتحسين علاقة الأندية بقضاة الملاعب

ستيف بنيت: لن أسمح بتكرار مسلسل «السقوط الحر» في الدوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 أكتوبر 2016

معتز الشامي (دبي)

طالب الإنجليزي ستيف بنيت، المدير الفني للجنة الحكام، إدارة التحكيم بتوجيه دعوة رسمية لجميع مدربي أندية دوري الخليج العربي للمحترفين، وذلك للدخول في مناقشة صريحة ومفتوحة مع أصحاب الرأي الفني في الأندية، بما يسهل من عمل قضاة الملاعب، والتي هي الخروج بالمباريات لبر الأمان، وارتكاب العدد الأقل من الأخطاء.

وأخضع بنيت، صاحب الخبرة العالمية في تأهيل وإعداد قضاة الملاعب وأحد أبرز المديرين الفنيين في أوروبا، مباريات الدوري في أول جولتين، لمتابعة دقيقة، وخرج بنيت، بعدة ملاحظات «سلبية»، أبرزها يتعلق بأداء اللاعبين أنفسهم، خاصة في زيادة ادعاء الإصابة والتعرض للخشونة أو العرقلة، داخل المنطقة أو ما يعرف بـ «السميليشن».

وقرر بنيت أن يواجه مدربي دورينا ببعض تلك الحقائق، عبر عرض عدة فيديوهات تكشف إلى حد بعيد لجوء أغلب مهاجمي دورينا للسقوط في أكثر من حالة لا تستدعي ذلك، وإنما يحدث ذلك لخداع التحكيم، ورغم اعتراف المدير الفني الإنجليزي بحدوث ذلك في معظم دوريات العالم، فإنه يقر أيضاً بأن الأمر يزيد على المعدلات الطبيعية في دورينا.

وكشف بنيت في تصريح خاص لـ «الاتحاد»، عن توجهه الجديد وقال «أقوم بتطبيق نظام جديد للتواصل مع الأندية، عبر طلب حضور المديرين الفنيين بشخصهم لورشة عمل موسعة، وذلك حتى يكون هناك تواصل مباشر بيني وبينهم في حوار مفتوح».

وتابع: «أول ما سأفعله في تلك الورشة، هو التحدث عن التحكيم وما يقوم به الحكم من تضحيات وجهود، وسأريهم بعض الفيديوهات، حتى يكون التفاهم والانسجام بيننا في أفضل حالاته، لاسيما في ظل التعديلات الكبيرة التي أجريت على قانون اللعبة».

وعن عدم الاستجابة سابقاً لدعوات مثل تلك الدعوة، حيث يكتفي النادي بإرسال موظف أو مندوب فني، قال «سنحاول ونقوم بما علينا، وإذا أصرت الأندية على موقفها ولم تستجب لدعوتنا وليدنا الممدودة، فأنا لن أجبرهم على الحضور، لكن أعتقد أن حضور المدربين والدخول في حديث مباشر يسهل الكثير من الأمور».

وأضاف «شاهدت العديد من اللاعبين يسقطون في كل مباراة، وهناك ادعاء مبالغ فيه بالإصابة والتعرض للخشونة داخل منطقة الجزاء، وأعتقد أن المدربين لهم دور في ذلك، وفي العالم كله نرى مدربين يطلبون من لاعبيهم السقوط في المنطقة، وبالتالي يجب أن نواجه المدربين وأن نلتقي ونتحدث».

وأكمل: «إذا أراد المدربون دورياً جيداً ومستوى مرتفعاً، فعليهم توجيه لاعبيهم للأداء بكل قوة من الناحية الفنية والتكتيكية وليس محاولة تصعيب الأمور على الحكم وادعاء الإصابة، للحصول على ركلة جزاء غير صحيحة، ومن ثم انتقاد الحكم فيما بعد، لأن مثل هذه التصرفات غير مناسبة، ويجب إيقاف مسلسل السقوط الحر في المباريات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا