• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

خبيرة تدريب تدعو إلى تحريك مياهه الراكدة

عزة المرزوقي: الإبداع حصيلة عوامل بيئية وفردية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

قالت خبيرة التدريب الإماراتية عزة المرزوقي، مدير عام مؤسسة “إيفوليوشن”، التي قدمت دورة بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، تحت عنوان “الإبداع في بيئة العمل”: إن التطورات السريعة في الإمارات تستدعي تحريك الإبداع في بيئة العمل، وتغيير النظرة إلى الأمور المألوفة، لتصبح أكثر إيجابية وأكثر إبداعاً، حتى تنطلق الأفكار الخلاقة التي تؤدي إلى بيئة عمل أكثر راحة ومرونة.

مفهوم ومستويات

حول مفهوم الإبداع، تقول المرزوقي لـ”الاتحاد”: إنه أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة لحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة، مؤكدة أنه لا يقتصر على الجانب التكنيكي، لأنه لا يشمل تطوير السلع والعمليات المتعلقة بها، وإعداد السوق فحسب بل يتعداه إلى الآلات والمعدات وطرائق التصنيع والتحسينات في التنظيم نفسه، ونتائج التدريب والرضا عن العمل ما يؤدي إلى ازدياد الإنتاجية، لافتة إلى أن الإبداع ليس إلا رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة لذلك فهو يتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشكلة تتطلب المعالجة، ومن ثم القدرة على التفكير بشكل مختلف ومبدع ومن ثم إيجاد الحل المناسب.

وعن مستويات الإبداع، تقول المرزوقي: إن هناك الإبداع على المستوى الفردي، بحيث يكون لدى العاملين إبداعية خلاقة لتطوير العمل وذلك من خلال خصائص فطرية يتمتعون بها كالذكاء والموهبة أو من خلال خصائص مكتسبة كحل المشاكل مثلاً، وهذه الخصائص يمكن التدرب عليها وتنميتها ويساعد في ذلك ذكاء الفرد وموهبته، والإبداع على مستوى الجماعات بحيث تكون هناك جماعات محددة في العمل تتعاون فيما بينها لتطبيق الأفكار التي يحملونها وتغيير الشيء نحو الأفضل كجماعة فنية في قسم الإنتاج مثلاً. والإبداع على مستوى المنظمات: فهناك منظمات متميزة في مستوى أداءها وعملها وغالباً ما يكون عمل هذه المنظمات نموذجي ومثالي للمنظمات الأخرى، وحتى تصل المنظمات إلى الإبداع لابد من وجود إبداع فردي وجماعي. إلى جانب الإبداع الابتكاري والذي يشير إلى التطوير المستمر للأفكار وينجم عنه اكتساب مهارات جديدة. بالإضافة إلى إبداع الانبثاق وهو نادر الحدوث لما يتطلبه من وضع أفكار وافتراضات جديدة كل الجدة.

سمات شخصية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا