• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

بنسب تراوحت بين 30 إلى 50%

لجوء الأسماك للسواحل يخفض أسعارها في أسواق رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 يناير 2013

عماد عبدالباري - (رأس الخيمة)

دفعت برودة المياه العميقة في الخليج العربي، أكثر من 15صنفا من الأسماك، إلى اللجوء إلى سواحل إمارة رأس الخيمة التي تمتد على مسافة تزيد على 60 كيلومترا طلبا للدف، الأمر الذي أدى إلى وفرة المعروض من كمية الأسماك الواردة إلى أسواق الإمارة بشكل يومي، وبالتالي انخفاض ملحوظ في أسعارها، بنسب تراوحت بين 30 % إلى 50%، بحسب صيادين وباعة ومستهلكين.

وقال المواطن محمد المنصوري، إن الأسعار تعتبر منخفضة مقارنة بالشهر الماضي، حيث وصل سعر كيلو الشعري اليوم، إلى ما بين 10 و15 درهما، في حين كان قد وصل الأسبوع الماضي إلى أكثر من 30 درهما.

وأرجع هذه التراجع في الأسعار، إلى قرب الأسماك من الساحل، ما شجع الصيادين على تكثيف رحلات الصيد القريبة من الساحل بعيدا عن التوغل في عمق البحر، منوها إلى أن مشكلة الأسعار في سوق رأس الخيمة تتجلى بصورة كبيرة في عطلة نهاية الأسبوع، حيث يزداد الإقبال على شراء الأسماك.

وأشار المواطن ناصر أحمد، إلى أن أسعار الأسماك في رأس الخيمة، تخلت اليوم وبصورة مفاجئة عن منحناها التصاعدي المتعارف عليه خلال فصل الشتاء، حيث عمد التجار إلى خفض الأسعار نتيجة لوفرة المعروض، مضيفا أنه باتت هناك أكثر من تسعيرة خلال اليوم الواحد في سوقي رأس الخيمة والمعريض، حيث تكون الأسعار في أوجها خلال الفترة الصباحية، ثم تبدأ بالانخفاض تدريجيا حتى فترة المساء موعد إغلاق السوق، مطالباً بضرورة وضع تسعيرة يلتزم بها الجميع.

وأيدته في الرأي المواطنة بدرية محمد، منوهة إلى أن الأسماك تعتبر الغذاء الرئيسي لأهل الإمارة، مضيفة أن أسواق رأس الخيمة شهدت اليوم وفرة في الأسماك، وبأسعار منخفضة مقارنة بالأسابيع الماضية، داعية إلى ضرورة ضبط السوق ومنع استغلال بعض التجار للمستهلكين.

وقال مطر الشحي، وهو تاجر يعمل في السوق، إن الأسعار الحالية مناسبة مقارنة بالوضع السابق، حيث انخفضت نظرا توفر كميات كبيرة من الأسماك، مؤكدا أن الخاسر الأول جراء تفاوت وتباين الأسعار هو التاجر لأن ذلك ينعكس على مبيعاته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا