• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

نيجيريا: 7 قتلى في تفجير انتحاري نفذته طفلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

كانو، نيجيريا (أ ف ب)

فجرت طفلة نفسها أمس في محطة حافلات في داماتورو شمال شرق نيجيريا ما أوقع سبعة قتلى على الأقل و31 جريحاً، كما أفاد شهود عيان ومصدر طبي. وقال دنبابا نجورو، وهو تاجر إن طفلة في الـ 12 من العمر فجرت عبوة ناسفة كانت تخفيها تحت نقابها عندما اقتربت من محطة داماتورو عاصمة ولاية يوبي». وأكد شاهد آخر روايته في حين أشار جاربا فيكا الطبيب المسؤول في مستشفى ساني اباشا في داماتورو إلى سقوط سبعة قتلى و31 جريحاً.

وأقيم مركز مراقبة عند مدخل محطة الباصات في داماتورو، التي سبق وتعرضت لاعتداءات عدة. وقال مصباح لاوان، وهو سائق حافلة: «كنت في المحطة عندما شاهدت الفتاة تصل».

وأضاف: «أعتقد أنها لاحظت الحرس الذين يراقبــون الناس عند السياج، وقررت تفجير نفسها وســـط الحــشد»، موضحـاً«إن الطــريق المؤدية إلى السياج مزدحمـــة دوما بالتجار.. وكنــت محظوظــا بعــدم إصابتـي».

ولم تتبن أي جهة بعد هذا الهجوم. وغالباً ما تستخدم جماعة «بوكو حرام» فتيات لتنفيذ هجمات انتحارية. وصرح مساعد حاكم ولاية بورنو المجاورة أمس الأول للصحفيين بأنه حصل على تقرير أمني يشير إلى تجنيد العديد من الانتحاريات من قبل المجموعة المتشددة.

واستعادت «بوكو حرام» السيطرة على مدينة مارت الاستراتيجية في شمال شرق نيجيريا، وفق مسؤول محلي أمس.

وقال نائب محافظ ولاية بورنو مصطفى زناه: «إنه أمر محزن، فقد علمنا أن مارت سقطت اليوم بالكامل في أيدي المتمردين، وهذا بالنسبة لنا نكسة كبيرة».

والمدينة الواقعة على الخط التجاري الاستراتيجي بين نيجيريا وجارتيها الكاميرون وتشاد وقعت مرات عدة في أيدي القوات الحكومية ومتشددي «بوكو حرام» منذ عام 2013. وأعلن تحالف عسكري إقليمي يجمع نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون عن انتصارات عدة ضد «بوكو حرام» منذ إطلاقه في فبراير. وأسفر تمرد جماعة «بوكو حرام» منذ ست سنوات عن مقتل 15 ألف شخص، وتشريد حوالي 1,5 مليون.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا