• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

يمتاز بالرائحة الطيبة والمذاق الحلو

«الشمام».. فاكهة الصيف المنعشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يونيو 2018

هناء الحمادي (أبوظبي)

الزائر لأسواق الخضراوات والفواكه بالدولة، لا بد أن يتوقف قليلاً أمام «الشمام»، الفاكهة الصيفية المحببة للجميع، والتي تمتاز بالرائحة الطيبة والمذاق الحلو، كما تعطي شعوراً بالانتعاش وتحمي من الجفاف خلال فصل الصيف الحار، وتعد من أغنى الفواكه بفيتاميني A وC.

فما أن يهل فصل الصيف وتبدأ تباشير «الشمام» بالظهور، ليبدأ الأهالي بجني الخيرات التي منّ بها الله عليهم ولتخفف عنهم حر الصيف اللافح، ويعتبر الشمام من الفواكه الصيفية الذي يتهافت عليه الكثيرون، حيث يتمتع بمذاقه الطيب، وقد أثبتت الدراسات أن فوائد الشمام كثيرة، فهو يمد الجسم بالسوائل اللازمة لتعويض الكثير من الماء الذي يفقده الإنسان في ظل حرارة الصيف.

من عائلة القرعيّات

سالم الزيودي الذي يمتلك مزرعة في منطقة الذيد، ينتظر تباشير ما زرعته يداه من «الشمام» في مزرعته الخاصة، ويقول «يحتوي الشمام على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية المهمة للإنسان، وهو ينتمي إلى عائلة القرعيّات التي تتضمن البطيخ الأحمر، الخيار، اليقطين والكوسا، كما يحتوي على الألياف والمعادن مما يجعله مضاداً للعديد من الأمراض، كما أن تناوله يقلل من التعب والإجهاد والإعياء والتوتر، ويخلص الجسم من ضغوط الحياة.

مبيناً أن «الشمام» من بين الفواكه الصيفية المحببة والمرغوبة من قبل الناس، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة، إذ يمنح تناوله الشعور بالانتعاش، ويطفئ حرارة الصيف، إلى جانب طعمه المميز. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا