• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بمشاركة عدد من المخترعين المواطنين

«محمد بن راشد للابتكار الحكومي» ينظم جلسة لاستشراف مستقبل القطاع الصحي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

دبي (الاتحاد)

استعرض مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أهمية تعزيز الممارسات الطبية على أسس مبتكرة بالاستفادة من أحدث ما توصلت إليه التقنيات الطبية في العالم وأفضل الممارسات والخبرات والمعارف في القطاع الصحي باعتباره أحد القطاعات الرئيسية التي تستهدفها الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

جاء ذلك في جلسة «مستقبل الابتكار في القطاع الصحي» التي عقدها المركز في إطار سلسلة جلسات «حوار الابتكار الإماراتي» حضرها مسؤولون في وزارة الصحة ونحو 100 مشارك من الأطباء والمهتمين تم خلالها استعراض تجارب وخبرات نخبة من المخترعين الإماراتيين في المجال الطبي ومناقشة سبل تعزيز الابتكار في هذا القطاع الحيوي وتطوير مهارات الكوادر الطبية وتنمية قطاع الأبحاث الطبية لعلاج الأمراض السائدة. كما ناقشت سبل الارتقاء بأداء القطاع لأهميته في حياة الناس وصحة المجتمع.

شارك في الجلسة البروفيسور علي النقبي مخترع الكبد الصناعي والدكتور عارف النورياني أول طبيب إماراتي يجري عملية قسطرة القلب باستخدام الرجل الآلي «الروبوت» وريم المرزوقي مخترعة المركبة المصممة لذوي الاحتياجات الخاصة.. فيما أدار الجلسة الدكتور صقر المعلا المدير التنفيذي المساعد لمستشفى القاسمي.

وأكدت هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أن جلسة «مستقبل الابتكار في القطاع الصحي» التي تهدف إلى تحفيز ثقافة الابتكار في هذا القطاع الحيوي استعرضت عددا من التجارب الإماراتية المتميزة وناقشت سبل الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والعمل على تنمية الأبحاث الطبية، وسلطت الضوء على أفضل التجارب والممارسات على المستويين الوطني والعالمي لفتح المجال أمام الكوادر الطبية الوطنية للاستفادة منها.

وقال البروفيسور علي النقبي إن عنوان المرحلة المقبلة سيكون «التخصصات الهجينة» التي تجمع بين تخصصين غير متشابهين مثل الصناعة والطب، مستشهدا باختراعه للكبد الصناعي الذي يخدم احتياجات المرضى من الناحية الطبية وصناعيا من خلال تسهيل إنتاج البروتينات.

وأوضح النقبي أن الكبد الذي اخترعه يتميز بأنه مكون من ثلاث غرف بينما الكبد الصناعي المستخدم طبيا مكون من غرفتين فقط.. وقد أضيفت الغرفة الثالثة بغرض التزود بالأوكسجين الضروري لإطالة عمر الخلايا.. منوها بأن الدعم المالي يعد واحدا من أهم التحديات التي تواجه المبتكرين أو المخترعين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض