• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في 27 مايو الجاري

شامايو يعزف العولمة في السعديات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تقدم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في التاسعة والنصف مساء السابع والعشرين من مايو الحالي، حفلاً موسيقياً بعنوان «لقاءات عالمية» في جزيرة السعديات.

يتمحور هذا العزف المنفرد الذي يؤديه برتران شامايو، حول مفهوم العولمة من منظور مختلف. فإذا كانت العولمة أكثر من مجرد عملية اقتصادية تفضي إلى إثراء التجانس واندماج الأسواق، بمعنى أنها أيضاً حركة فكرية وفنية ترتكز على الحوار والمشاركة بين ثقافات العالم، فلا شك أن القرن التاسع عشر - عصر التجارب والاكتشافات - كان مهداً للعولمة الفنية التي ارتبطـت على مر السنوات بأشكال الإبداع الموسيقي، وقد بدأ ذلك من التركيز على وحدة الذهنية الأوروبية في أواخر القرن الثامن عشر، وصولاً إلى مفهوم الانبعاث العالمي للإنسانية من خلال الفن والذي تجلى واضحاً في فنون الأوبرا أواخر القرن التاسع عشر.

سيقوم شامايو - المصنّف بين أشهر عازفي البيانو في المشهد الموسيقي العالمي - إلى جانب فنانين آخرين، بعزف مقطوعات للمؤلفين الموسيقيين شوبرت وليست، وسيأخذ الجمهور في رحلة آسرة لسبر أغوار المفهوم الفني للعـولمة، وإمكانية بلورة فن عالمي شامل.

من هذا المنطلق، وجهت سلسلة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون» وبرنامج «كلاسيكيات أبوظبي»، دعوة إلى عازف البيانو الفرنسي برتران شامايو لإحياء هذه الأمسية الموسيقية التي تقدم مفهوم العولمة من منظور مختلف كلياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا