• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يشارك في «أبوظبي للصيد والفروسية»

«الدولي للحبارى» يتخطى لأول مرة حاجز الـ 50 ألف طائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تخطى الإنتاج السنوي للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى لأول مرة حاجز الخمسين ألف طائر، واصلاً إلى 53 ألفاً و743 حبارى خلال العام الجاري، بما يحقق رؤية القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، (طيب الله ثراه) باستدامة بقاء الحبارى والتراث الأصيل المرتبط بها للأجيال القادمة.

ويمثل هذا الإنجاز الجديد تتويجاً لجهود أبوظبي على مدى أكثر من 4 عقود، ويعكس سلسلة من النجاحات العلمية المتواصلة للصندوق بفضل الدعم غير المحدود لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس إدارة الصندوق.

ويُكثف الصندوق استعداداته هذه الأيام للمشاركة في الدورة القادمة من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2016)، التي تنطلق يوم الثلاثاء القادم، بهدف زيادة الوعي لدى الزوار وتعريفهم ببرنامج الصندوق لإكثار الحبارى في الأسر والإطلاق في البرية الذي يهدف إلى استدامة أعداد الحبارى في الإمارات والجزيرة العربية، وعلى امتداد نطاق الانتشار الدولي في آسيا وشمال أفريقيا.

وبذلك، يزيد مجموع ما تمّ إنتاجه منذ عام 1996 على 285 ألف طائر حبارى، بنوعيها الحبارى الآسيوية وحبارى شمال أفريقيا، فيما تمّ إطلاق ما يُقارب 200 ألف منها منذ عام 1998 وحتى اليوم، وتتطلب عملية الإكثار في الأسر جهوداً علمية دؤوبة، تتمثل باستخدام أحدث التقنيات لتوفير الظروف البيئية المناسبة في مراكز الإكثار، إضافة إلى الإدارة الجينية السليمة للمحافظة على الصفات الوراثية للحبارى، والدراسات الإيكولوجية في مختلف مناطق الانتشار والتكاثر والتتبع بالأجهزة المتصلة بالأقمار الصناعية والرصد المستمر للموائل الطبيعية وقياس مستويات نجاح طيور الإطلاق في التأقلم والانتشار والتكاثر.

وتشمل المراكز التابعة للصندوق كلاً من المركز الوطني لبحوث الطيور في سويحان بدولة الإمارات، ومركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة المغربية، ومركزي الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان، وأبوظبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض