• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

بين الحقوق والشكوك

"تفتيش الهاتف" شبح يهدد الأزواج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يناير 2013

الاتحاد نت- محمدفال معاوية

الثقة هي أساس التوازن في العلاقة الزوجية التي إن اختلت انهارت هذه المؤسسة الأسرية، والثقة تبدأ من خلق مساحة من الحرية لكلا الطرفين واحترمها كلبنة ثابتة لتشييد هذه المؤسسة.

لكن مع فقدان الوعي وانتشار المواقع الاجتماعية والهواتف الذكية، التي فتحت باب الفضول لدى بعض الأزواج في معرفة ما يقوم به الشريك الآخر، مما يؤدي إلى انعدام الثقة ولجوء أحد الطرفين لتفتيش هاتف الآخر أو "الصندوق الأسود" كما يحلو للبعض تسميته، لأنه في نظرهما يحتوي على معظم الأسرار، إن لم تكن كلها.

وتفشي مثل هذه الظاهرة بين الزوجين من شأنه أن يهدم عش الزوجية ويشوش على الطرفين بسبب شك قاتل يراود الطرف الآخر.

ويبقى السؤال لماذا يلجأ كلا الزوجين لتفتيش الهاتف وهو يعلم أن به بعض الخصوصيات؟ إذا كانت الغيرة هي الدافع لهذا، فقد يجد ما لا يسره؟ وإذا كان الدافع الشك فسيتعلق بما وجد وسيجعله سبب خلاف.

ولم يخالف أحد من علماء المسلمين في أن الشك أو سوء الظن لا يعتبر مسوغا لتجسس الزوج على زوجته أو العكس؟ لأن ذلك اعتداء على الحرية الشخصية التي كفلها الإسلام لكل إنسان.

وأكد رئيس رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي د. عجيل النشمي أنه "لا يجوز للزوجة ولا يجوز للزوج أن يتجسسا، أي يطلع أحدهما على رسائل الآخر بأي وسيلة كانت، ما لم يستأذن صاحب الرسائل". ... المزيد

     
 

شبح مخيف

هو شبح حقيقي يهدد الجميع بمعنى لا مجال للتلاعب والغش ، الانسان غير معصوم عن الخطأ ولكن اين المفر انت وغيرك في انتظار الحساب يجب التوجه نحو الحقيقة والدنيا دار اختبار الكل مسؤول وتصحيح الخطأ واجب علينا ولكن كيف ؟ هنا السؤال ولك الجواب لا قدرة على البشر في التحكم والسيطرة في حياة الناس سوى احترام هذا المخلوق والنقاش معه بواقع المنفعة .

خكاك البلوشي | 2013-01-02

الصندوق الأسود" شبح يهدد كيان الأسرة

قد اطلق عليه اسما اخر مناسب لمثل هذه المواقف فهو اليد الهدامة للبيوت . والزوجين العاقلين لا يحتاجا لمثل هذا التصرف فهو يؤدي الى الهاوية بينهما فيدخل الشيطان بينهم عن طريق الشك والغيرة العمياء والوسواس الذي لا يهدأ حتى يذمرهما . فالكل الان مع تطور العالم ومعرفة مالهم وما عليهم فلا يضع نفسه محل صداع دائم ووسواس ويجلب لنفسه التعب والشقاء ز فالله رقيب على العباد واسأل الله ان يلجأ الزوجين في الدعاء والتضرع لله الواحد الاحد ان يهدأ سرهم ويحمي حياتهم بدل من الإنشغال في التجسس وصدعة الرأس وجلب الامراض لهم . والسموحة

فائزة علي جازم | 2013-01-02

ولاتجسسوا

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُــلَ لَحْمَ أَخِيــهِ مَيْتــاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَــوَّابٌ رَّحِيـمٌ ) المشكلة إنه أحيانا أثناء التفتيش الإنسان ايشوف شي ويفهم شي ومنها يتغير كل شي ومن هنا تأتي مبادرة إبليس وايسهل ماحرم الله, الله يهدينا.

الولايتي | 2013-01-02

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا