• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تيد كروز أكبر الرابحين في «التمهيدية».. وجيب بوش خامساً

ترامب يتذوق الهزيمة في أيوا وكلينتون تفوزبـ «شق النفس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 فبراير 2016

دي موين، الولايات المتحدة (وكالات)

تعرض المرشح الجمهوري الملياردير دونالد ترامب لنكسة كبرى بعدما حل ثانيا في نتائج الانتخابات التمهيدية التي جرت أمس في ولاية ايوا فيما أعلنت حملة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون فوزها بفارق طفيف على منافسها الأبرز. والفائز الأكبر في هذه الانتخابات هو سناتور ولاية تكساس تيد كروز الذي نال 27,7% من الأصوات متقدما على دونالد ترامب (24,3%). وحل سناتور فلوريدا ماركو روبيو ثالثا متجاوزا كل التوقعات ونال 23,1% من الأصوات وهي نتيجة قريبة جدا من ترامب. وحل جيب بوش خامسا بحصوله على 2,8% من الأصوات.

ولدى الديموقراطيين أعلن فريق حملة هيلاري كلينتون أن المرشحة الديموقراطية فازت في انتخابات ايوا متقدمة على منافسها بيرني ساندرز قبل إعلان النتائج النهائية للانتخابات التمهيدية التي اعتبرت الأكثر تنافسية في تاريخ الولاية. وشارك الناخبون الجمهوريون والديموقراطيون في هذه الولاية الريفية الصغيرة وسط الغرب الأميركي بكثافة في هذه الانتخابات لاختيار مرشح حزبهم لخلافة الرئيس باراك اوباما في 8 نوفمبر المقبل.

وتوافد سكان ايوا إلى مكاتب الاقتراع التي أُقيمت في مدارس أو مكتبات عامة أو قاعات رياضية وأطلقوا بذلك رسميا عملية اختيار كل حزب مرشحه لخوض السباق الرئاسي والتي تختتم يوم الانتخابات في نوفمبر.

وتعتبر هذه المرحلة الأولى من الانتخابات الرمزية إلى حد ما لأن عدد المندوبين في هذه الولاية ضئيل جدا، أي 1% فقط من إجمالي العدد المشارك في مؤتمر تنصيب مرشح كل حزب. لكنها المرة الأولى التي خضع فيها دونالد ترامب لحكم صناديق الاقتراع لمعرفة ما إذا كانت نسب التأييد الاستثنائية التي نالها في استطلاعات الرأي ستتبلور إلى واقع.

وفي معسكر الديموقراطيين، أعلنت الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون فوزها في الانتخابات. وقال مات بول مدير حملتها في ايوا في بيان «لقد فازت هيلاري كلينتون في المجالس الناخبة في ايوا. وبعد تحليل معمق للنتائج، ليس هناك من شك بأن وزيرة الخارجية (السابقة) فازت بوضوح بمعظم اصوات المندوبين على المستوى الوطني وعلى مستوى الولاية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا