• السبت 28 جمادى الأولى 1438هـ - 25 فبراير 2017م
  03:18     المعارضة السورية تؤكد من جنيف ان لا دور للاسد بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي         03:18     واشنطن تلغي محادثات مع بيونغ يانغ اثر اغتيال كيم جونغ-نام         03:19    مشتبه بها في قتل أخي زعيم كوريا الشمالية تقول كانت تعتقد أن السم سائل استحمام للأطفال         03:23     هيئات دينية وحزبية مصرية تدين اعتداء الارهابيين على المسيحيين فى شمال سيناء     

مسلم بن حم يوقِّع كتاب «العوامر بين الماضي والحاضر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أكتوبر 2016

العين (الاتحاد)

ضمن فعاليات معرض العين للكتاب وقع الشيخ مسلم بن سالم بن حم العامري عضو المجلس الاستشاري لإمارة أبوظبي كتاب «قبيلة العوامر بين الماضي والحاضر» في مكتبة مرايا وهو الكتاب الذي الذي يعرض للمرة الأولى في المعرض.

ويضم الكتاب الذي صدر مؤخراً للمؤلف خالد صالح موسى ملكاوي، خمسة فصول، يتعرض الأول لقبائل عامر بن صعصعة، تاريخياً، كي يساعد على سهولة الربط بين تلك القبائل وامتداداتها من القبائل الحية اليوم، وعلى رأسها قبيلة العوامر في الإمارات.

وفي الفصل الثاني يتطرق إلى واقع الروح القبلية ودورها في مجتمع الإمارات، وفي الثالث يشرح المؤلف واقع الروح القبلية ودورها في الدولة، ويستعرض الفصل تاريخ العوامر في الإمارات وأدوارهم وعلاقاتهم مع غيرهم من القبائل وعلى رأسها قبيلة بني ياس. ويخصص الفصل الرابع لحياة الشيخ سالم بن حم الذي كان من حكماء القوم وعقلائهم، ومن أقرب مستشاري المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وفي الفصل الخامس يعرض لشعراء العوامر، مثل: لبيد بن ربيعة، النابغة الجعدي، عامر بن الطفيل، وقيس بن الملوح.

وفي هذا الكتاب عرض موضوعي استُمِدَّت معلوماته من جملة من المصادر التي تحدثت عن بطون بني عامر بن صعصعة، وعن تاريخ هذه البطون، وعن أبرز شخصياتها من شيوخ القبائل والفرسان والشعراء والفقهاء والأدباء، ويشكل الكتاب إضاءة على ما حفل به تاريخنا العربي في مراحله المختلفة بنصيب وافر مما شكله بنو عامر بن صعصعة من قبائل قيس عيلان العدنانية، وزخر بالأدوار الهامة والمؤثرة التي أسهمت في رسم تاريخ الجزيرة العربية، بل وفي مناطق أخرى خارجها، فيبين أنهم عاشوا في نجد منذ الجاهلية، وأقاموا عبر قرون عدة كيانات لهم في معظم بواديها وحواضرها وسواحلها، وكان لهم فعلهم المؤثر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا