السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
29 مايو 2014 20:36
الرقية ? هل تجوز رقية الحائض بالقرآن؟ ?? يجوز للحائض أن ترقي نفسها ويرقيها غيرها بالقرآن، والذي تمنع منه الحائض هو مسُّ المصحف، قال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه لمختصر خليل: (ومس مصحف لا قراءة: أي أن الحيض يمنع مس المصحف، ولا يمنع القراءة ظاهراً أو في المصحف دون مس ...). ومن المعروف أنَّ الحدث الأكبر لا يمنع من التعوذ بالقرآن أو بالأدعية، ففي الخلاصة الفقهية: (وموانع الأكبر هي موانع الأصغر بزيادة مانعين قراءة القرآن إلا للحائض والنفساء أو كان يسيراً للتعوذ أو الرقية أو الاستدلال على حكم)، وعليك بالمحافظة على أذكار الصباح والمساء فإن الله يحفظك بها من كل ما تخشين. طلاء الأظافر ? ما حكم الوضوء والصلاة مع وجود طلاء الأظافر لأنه يصعب علينا إزالته وإعادة وضعه لكل صلاة؟ ?? تجوز الصلاة بوجود طلاء الأظافر إن وضعت المرأة الطلاء بعد الوضوء أو الغسل من الحيض والجنابة مثلا، ولكن إن انتقض وضوؤها بعد ذلك وأرادت الوضوء مرة أخرى يجب عليها أن تزيل طلاء الأظافر ليصح الوضوء والصلاة؛ ولو لم تزل الطلاء (المناكير) وتوضأت وصلت فصلاتها غير صحيحة، و يجب عليها إعادتها وتأثم مالم تكن ناسية للطلاء، إذ الواجب أن يصل ماء الوضوء أو الغسل إلى جميع الشعر والبشرة جاء في مواهب الجليل شرح مختصر خليل: “ولا بد من وصول الماء إلى البشرة”. وكذلك يقال في بقية مساحيق التجميل التي تمنع وصول الماء إلى البشرة، لا يصح الوضوء مع وجودها لأن هذه المساحيق تكون طبقة عازلة تمنع من وصول الماء إلى الظفر أو الجلد، ووصول الماء إلى هذه الأماكن شرط فى صحة الوضوء إذ الضابط في صحة الطهارة وصول الماء إلى ما يجب غسله من الأظافر والبشرة، ولكن لو كانت الزينة مجرد لون ليس له جرم وليس له طبقة عازلة كلون الحناء مثلا فلا يضر بقاء اللون، قال العلامة المواق رحمه الله في التاج والإكليل: (وأما الأدهان على أعضاء الوضوء فإن كانت غليظة جامدة تمنع ملاقاة الماء فلا بد من إزالتها، وإن لم تكن كذلك صحت الطهارة). ولكن لو وضعت المرأة الطلاء على الأظافر ونسيت ثم توضأت وصلت تم تذكرت ذلك فإنه يجب عليها إزالة الطلاء وغسل ما تحته فورا ليصح الوضوء، ولو تأخرت بعد التذكر فسد الوضوء ووجبت إعادته، وبعد تصحيح الوضوء تجب إعادة الصلاة ولا إثم عليها بعد فيما وقع من نسيان، قال الشيخ الأخضري المالكي رحمه الله في مختصره: “ومن نسي لمعة أو عضوا من غسله بادر إلى غسله حين تذكره ولو بعد شهر، وأعاد ما صلى قبله؛ وإن أخره بعد ذكره بطل غسله، فإن كان في أعضاء الوضوء وصادفه غسل الوضوء أجزأه”. شيب الرأس ? ما حكم نتف الشيب من الرأس؟ ?? نتف الشيب مكروه، ففي سنن أبي داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم ما من مسلم يشيب شيبة في الإسلام إلا كتب له بها حسنة ورفع بها درجة أو حط عنه بها خطيئة”، والحديث حسن لذاته صحيح لغيره. قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لرواية أخرى في صحيح مسلم: (قوله: (عن أنس رضي الله عنه قال: يكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيته)، هذا متفق عليه، قال أصحابنا وأصحاب مالك: يكره ولا يحرم). ولا حرج في تغيير لون الشيب بالحناء ونحو ذلك، ففي الفواكه الدوانى على رسالة ابن أبى زيد القيرواني: (ففي الذخيرة: اتفقوا على جواز تغيير الشيب بالصفرة والحناء والكتم....). الثياب للمرأة ? ما حكم تطويل الثياب للمرأة؟ ?? نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إسبال الثياب، إلا إن الوعيد لمسبل الإزار لا يشمل النساء، لأن المرأة مطلوب منها أن تسبل إلى أسفل من الكعبين لتستر قدميها، فقد روى الترمذي وغيره، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لَا يَزِدْنَ عَلَيْهِ” وروى أبو داود عَنْ اِبْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ شِبْرًا، ثُمَّ اِسْتَزَدْنَهُ فَزَادَهُنَّ شِبْرًا ، فَكُنَّ يُرْسِلْنَ إِلَيْنَا فَنَذْرَعُ لَهُنَّ ذِرَاعًا. وقال الشيخ ابن علاَّن رحمه الله في دليل الفالحين : (قال: يرخين شبراً) هو ما بين الخنصر والإبهام بالتفريج المعتاد (قالت إذن تنكشف أقدامهن) أي لصغر ذلك فربما نشب بعود أو حجر فانكشفت أقدامهن وبعض سوقهن (قال: فيرخينه ذراعاً)... ومعنى الحديث: الإذن لهن في إطالة أذيالهن من القمص والأزر والخمر بحيث يسيلن قدر ذراع من أذيالهن إلى الأرض لتكون أقدامهن مستورة.اهـ وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري : وقد نقل عياض الإجماع على أن المنع في حق الرجال دون النساء... والحاصل أن للرجال حالين: حال استحباب، وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق وحال جواز وهو إلى الكعبين. وكذلك للنساء حالان حال استحباب وهو ما يزيد على ما هو جائز للرجال بقدر الشبر وحال جواز بقدر ذراع.اهـ وبناء عليه : فيجب على المرأة ستر قدميها، ويندب لها أن ترخي ثيابها وتطيله أسفل من الكعبين بحيث لا ينكشف شيء بالقدر الوارد في الحديث السابق. المولود الجديد ? كيف أقوم بحلاقة رأس المولود الجديد؟ وهل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث بِسُنِّيَة ذلك؟ ?? جزاك الله خيراً أيها الأخ الكريم على سؤالك، ونسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أمور دينك، وأن يبارك فيك، وأن يبارك لك في ولدك، وأن ينشئه نشأة الصالحين الأخيار. والدليل على أن حلق رأس المولود من السنة، ما رواه سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كل غلام رهين بعقيقته، تذبح يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه). رواه أحمد وأصحاب السنن ويندب التصدق بوزن شعره ذهباً أو فضة على الفقراء والمستحقين، لما روى الإمام مالك في الموطأ عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: وزنت فاطمة رضي الله عنها شعر الحسن والحسين، وزينب وأم كلثوم، فتصدقت بزنة ذلك فضة. قال الشيخ الدردير المالكي : وندب ولو لم يعق عنه حلق رأس المولود ولو أنثى والتصدق بزنة شعره ذهباً أو فضة فإن لم يحلق رأسه تحرى زنته . اهـ الشرح الكبير وَقال الإمام الخطيب الشربيني “يُسَنُّ فِي سَابِعِ وِلَادَةِ الْمَوْلُودِ أَنْ يُحْلَقَ رَأْسُهُ كُلُّهَا لِمَا مَرَّ، وَيَكُونُ ذَلِكَ بَعْدَ ذَبْحِهَا أَيْ الْعَقِيقَةِ كَمَا فِي الْحَاجِّ، وَلَا فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ كَوْنِ الْمَوْلُودِ ذَكَرًا أَمْ أُنْثَى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©