• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

القاهرة تسعى إلى المركز الـ 30 عالمياً في تنافسية الأعمال

مصر.. خريطة جديدة للاستثمار تستهدف 15 مليار دولار من الأسواق الخارجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أكتوبر 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

انتهت وزارة الاستثمار المصرية، من إعداد خريطة جديدة في ضوء التعديلات التي أُدخلت على قانون الاستثمار الموحد، وبعد الإعلان عن تشكيل مجلس أعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حسب مسؤولين في الوزارة، قالوا إن الخطة تشمل كل المناطق الاستثمارية في محافظات مصر المختلفة.

وتعول الحكومة المصرية على جذب الاستثمارات الأجنبية، لوضع حد لأزمة الدولار التي يعاني منها الاقتصاد المصري منذ سنوات، فيما يطالب خبراء اقتصاديون بأهمية تحسين مناخ الاستثمار في مصر الذي يعتبر الأقل جاذبية بين دول عدة في المنطقة، إذ لا يزال المستثمرون الأجانب يشكون من كثرة التعقيدات وطول الإجراءات الحكومية اللازمة لتأسيس مشاريعهم.

وقالت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أمام مجلس النواب مؤخراً، إن الحكومة تستهدف جذب استثمارات تتراوح بين 10 و15 مليار دولار، من خلال خطة تركز على ضرورة الوصول للمرتبة 30 عالمياً في تنافسية الأعمال في حلول العام 2030، موضحة أن قطاع الترويج في وزارة الاستثمار يستهدف 15 دولة لبناء صورة ذهنية إيجابية عن الاستثمار في مصر، فضلاً عن مساعدة المستثمر الأجنبي في إيجاد الشريك المصري المناسب في حال رغب في ذلك عند اتخاذ قرار بالاستثمار داخل مصر.

تحديات تواجه الاستثمار

وحسب الاستراتيجية التنموية التي شاركت في إعدادها وزارة الاستثمار ضمن «رؤية مصر 2030»، تراجعت معدلات الاستثمار في مصر عقب أحداث يناير 2011، إذ بلغت مساهمة الاستثمار في الناتج المحلي الإجمالي ما يقرب من 24% خلال الفترة من 2006-2007 و2008-2010، وتراجعت هذه النسبة إلى 14,4% خلال العام المالي 2014-2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا