• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يتضمن رسماً بالرمال وعزفاً على الربابة ويدويات

مهرجان قصر الحصن يروي ملحمة الأصالة والمعاصرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

ابراهيم الملا

إبراهيم الملا وأشرف جمعة (أبوظبي)

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق الدورة الثالثة من «مهرجان قصر الحصن»، في الفترة من 11 إلى 21 فبراير 2015 في أبوظبي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقدته «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»، صباح أمس، بمجلس كبار الشخصيات في باحة قصر الحصن، حيث تم استعراض العديد من البرامج الجماهيرية والفعاليات النوعية، المتمثلة في العروض الفنية والموسيقية والشعرية، تصاحبها أفلام وثائقية، إلى جانب أنشطة ترفيهية وتعليمية وتفاعلية لجميع أفراد العائلة، وذلك لاستقطاب المواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء، واطلاعهم على التراث المادي والمعنوي الإماراتي والجهود المبذولة لترميم قصر الحصن لكونه صرحاً معمارياً مهماً، ومعلماً تاريخياً ملهماً للأجيال المعاصرة، ونابضاً بالذاكرة المحلية، المعززة بثنائية الأصالة والحداثة.

وفي كلمة مقدمة من معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أوضح معاليه أن المهرجان يساهم في ترسيخ قيم إماراتية أصيلة، ويعزز تمسكنا بالهوية الوطنية. عبر الاحتفاء بإرث الإمارات العريق، وإحياء مراحل مهمة من تاريخها، والتعريف بجهود أجيال من الإماراتيين الذين تمكنوا من اجتياز التحديات، لبناء دعائم دولة حديثة متطورة، تتمتع بحاضر مزدهر، وتتطلع لمستقبل واعد، وفي الوقت ذاته، تحافظ على تراثها الحضاري والثقافي، وتعمل على استدامته للأجيال المقبلة.

وقال معاليه: «يسلّط المهرجان الضوء على قصر الحصن بصفته أحد أبرز المعالم التاريخية الشامخة في العاصمة الإماراتية، كما يكشف عن المبادرات الرامية إلى ترميمه واستعادة صورته المعمارية الأصلية، إلى جانب التعريف بالعادات والتقاليد الإماراتية، بالاعتماد على وسائط حديثة، تروي مسيرة أبوظبي التاريخية».

وأشار سعادة جاسم الدرمكي، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالإنابة، في بداية المؤتمر، إلى أن النسخة الثالثة من مهرجان قصر الحصن تكتسب أهمية كبيرة، لأنها تسلط الضوء على صرح معماري وأثري شامخ، يشكل منعطفاً تاريخياً مؤثراً في تاريخ أبوظبي، مضيفاً أن الحصن هو رمز لمسيرة نمو وتطور العاصمة الإماراتية، ولإرثنا الثقافي والتراثي العريق»ثم تحدث ممثلو اللجان التنظيمية وفرق العمل بالمهرجان وهم: بطي المهيري، ورندة حيدر، وأروى النعيمي، عن طبيعة الأنشطة والبرامج وتقنيات ترميم الحصن، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفعاليات المقامة في الأقسام التي تم تجديدها بالمجمع الثقافي، ونوهوا إلى أن الدورة الثالثة من المهرجان سوف تشهد فعاليات وأنشطة سمعية وبصرية وتفاعلية متنوعة، بالإضافة إلى افتتاح جزء من مبنى «المجمع الثقافي» للجمهور. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا