السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

زيادة عدد الفنادق المطبقة للمعايير الخضراء في دبي 49% إلى 104 منشآت

زيادة عدد الفنادق المطبقة للمعايير الخضراء في دبي 49% إلى 104 منشآت
15 مايو 2012
يوسف العربي (دبي) - ارتفع عدد المنشآت الفندقية التي انضمت لمبادرة دبي لتطبيق المعايير الخضراء بنسبة 48,6% ليصل إلى 104 منشآت فندقية بنهاية عام 2011 مقابل 70 منشأة فندقية بنهاية العام 2010، بحسب شيخة إبراهيم المطوع مدير تطوير الأعمال بدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي. وقالت المطوع في تصريحات خلال مشاركتها بالملتقى الذي أقامته “إل جي إلكترونيكس” بدبي أمس إن المنشآت الفندقية المطبقة للمعايير الخضراء استطاعت توفير 20% من استهلاك المياه و12% من استهلاك الكهرباء. وتشكل المنشآت الفندقية التي انضمت لمبادرة تطبيق المعايير الخضراء نحو 18% من إجمالي المنشآت الفندقية في دبي والبالغ عددها نحو 577 منشأة، بحسب المطوع. وأكدت المطوع أن مبادرة تطبيق المعايير الخضراء في المنشآت الفندقية تأتي ضمن خطة دبي واستراتيجيتها التي انطلقت من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. وقالت ان خطة دبي على هذا الصعيد تهدف إلى توفير بيئة آمنة ونظيفة ومستدامة من خلال تبني المعايير البيئية، وتطوير الآليات اللازمة لتنفيذها، ودمج السياسات والبرامج ورفع مستوى الوعي البيئي. وأضافت أن المبادرة الوطنية لبناء الاقتصاد الأخضر التي انطلقت في قمة طاقة المستقبل في أبوظبي تضم ستة مسارات رئيسية تغطي مجموعة واسعة من والتشريعات السياسات والبرامج والمشاريع. ولفتت إلى أن هذه المحاور تهدف إلى تعزيز الطاقة المتجددة، والوقود النظيف وكفاءة الاستخدام فيما يركز المسار الثاني على تشجيع الاستثمارات في الاقتصاد الأخضر والتكنولوجيا الخضراء وخلق فرص عمل لمواطني الدولة. واستكملت أن المسار الثالث يركز على مفهوم المدينة الخضراء، من خلال التخطيط الحضري، والنقل المستدام، ومبادرات الهواء النقي بالإضافة إلى مسار التعامل مع تغير المناخ، ويهدف إلى الحد من انبعاثات الكربون، وتشجيع الزراعة العضوية والحفاظ على التنوع البيولوجي. ويكز المسار الخامس على ترشيد استخدام موارد المياه والطاقة، وتشجيع إعادة التدوير وزيادة الوعي البيئي، ويكرز المسار السادس والأخير على التكنولوجيا الخضراء. ومن جانبه، استعرض إنعام غريب مدير المبيعات قطاع الضيافة في اتصالات دور التكنولوجيا في تعزيز مفاهيم الرفاهية والراحة لنزلاء الفنادق بما يسهم في زيادة تنافسية المنشآت الفندقية. وقال غريب إن اتصالات توفر منظومة تكنولوجية متكاملة لقطاع الفنادق تشمل خدمات التليفزيون عبر الكابل “IPTV” بالإضافة إلى خدمات الإنترنت والمكالمات الصوتية. وأوضح أن اتصالات بدأت في تقديم خدمات التليفزيون عبر الكابل “IPTV” خلال عام 2000 حتى بلغ عدد القنوات التي تقدمها الشركة حاليا نحو 300 قناة من خلال التعاون مع المزودين الرئيسيين للقنوات مثل شركات أبوظبي للإعلام ودبي للإعلام و قنوات الجزيرة و”OSN”. وأوضح أن البحوث الميدانية لاستطلاع آراء النزلاء كشفت ان التكنولوجيا تحتل مرتبة متقدمة لدى نزلاء الفنادق حيث جاءت شبكات الواي فاي في قمة الأولويات التكنولوجيا لدى النزلاء بواقع 82% من العينة التي تم استطلاع آرائها فيما جاءت أنظمة الترفيه داخل الغرف في المرتبة الثانية على التوالي بواقع 48%. ومن جانبها، قالت سلوان فينج المدير الإقليمي لتطوير الأعمال لقطاع الضيافة في شركة “إل جي إلكترونيكس” إن ملتقى “خمس نجوم وأكثر” الذي ناقش دور التكنولوجيا في قطاع الضيافة شكل محوراً مثالياً للقاء وتبادل الأفكار والرؤى حول الابتكارات التقنية في قطاع الضيافة والتي يمكن استخدامها في الفنادق بهدف تخفيض التكلفة الإجمالية للملكية وتعزيز مستويات المسؤولية البيئية إلى جانب رفع معايير الخدمة والتميّز في الفندق. ولفت تقرير حول التأثيرات الاقتصادية في قطاع الضيافة أصدره المجلس العالمي للسفر والسياحة، إلى إن نمو صناعة السياحة والسفر في دولة الإمارات مرشح للارتفاع بنسبة تقارب 15% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال 10 سنوات. وأضافت أن التكلفة الإجمالية للملكية أصبح أكثر أهمية مما مضى، لافتة إلى أن عملية التحليل لتلك التكلفة يمكّن مشغلي الفنادق والعملاء على السواء من تقييم التكاليف المباشرة وغير المباشرة، والتي تستمر طوال دورة حياة الفندق بدءاً من التملك والشراء ومروراً بالصيانة والعمليات وحتى إدارة انتهاء العمر التشغيلي للفندق. وقالت إن الحلول التقنية المبتكرة التي تقدمها شركة “إل جي” لقطاع الضيافة فإنها تجمع بين ميزتي التكلفة المنخفضة وتحقيق رضا النزلاء، الأمر الذي يفسر استحواذ “إل جي” على نحو 50% من مبيعات الشاشات في مجال الأعمال الفندقية في الإمارات. وشارك في الملتقى خبراء ومديري شركات عاملة في القطاع الفندقي بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعين الحكومي والخاص حيث ناقشوا أبرز الابتكارات والمفاهيم والحالات التي تبين دور وأهمية الحلول التقنية المساهمة في تقليل تكلفة الملكية في قطاع الضيافة. وضمت قائمة المتحدثين مسؤولون من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي وشركة “جونز لانغ لاسال” واتصالات وأكاديمية الإمارات للضيافة و”أفايا” و”إل جي”، الذين قدموا رؤيتهم من منظور إقليمي بخصوص أداء وتوجهات وتقنيات قطاع الفنادق والسياحة في دولة الإمارات وعرضوا حالات متخصصة ولمحات عامة وحلولاً بسيطة لتقليل تكلفة التصميم والتعامل بين الشركات ونماذج الأعمال المولّدة للإيرادات. وقال دي كيم، رئيس شركة “إل جي إلكترونيكس الخليج” إن النمو المتسارع الذي حققه قطاع السياحة في دولة الإمارات أدى إلى ارتفاع الطلب على الحلول التقنية الجديدة المبتكرة. وأضاف أن التكنولوجيا جعلت بإمكان المنشآت الفندقية التقيل أثرها على البيئة وتأكيد التزامها تجاه حمايتها من خلال تبني مجموعة من الحلول التقنية المبتكرة والملائمة للبيئة بدلاً من الحلول التقليدية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©