• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد تلقيها شكاوى من «وكالات» بوجود هواتف مخالفة

«تنظيم الاتـصالات»: حمـلات تفتيشية على مراكز بيع الهواتف المتحركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 أكتوبر 2016

حاتم فاروق (أبوظبي)

تلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالدولة شكاوى من وكالات ومنشآت تجارية تعمل في قطاع تجارة الهواتف المتحركة، بوجود بعض الأجهزة المخالفة وغير المعتمدة «مقلدة»، فيما لم تتلق الهيئة أي شكاوى مماثلة من قبل جمهور المستخدمين وعملاء القطاع في الدولة.

وقالت الهيئة في ردها على تساؤلات «الاتحاد» إن الفرق التفتيشية التابعة لها تقوم حالياً بالتأكد من شكاوى وجود الهواتف والأجهزة المخالفة وغير المعتمدة في أسواق الدولة عن طريق إجراء الزيارات والحملات الميدانية على المنشآت التجارية ومحال بيع الهواتف والتي تقدمت بالشكوى ضدها، مؤكدة أنه في حال كانت الشكوى صحيحة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنشآت المخالفة للقانون.

وحول الجهود التي تبذلها الهيئة حالياً للقضاء على مثل هذا السوق الموازي الذي يضر بأسواق الهواتف المتحركة الذكية المعتمدة والمصنعة من قبل الشركات العالمية المعروفة، قالت الهيئة إن هناك جهوداً حثيثة ومستمرة للقضاء على مثل هذه الظاهرة عبر تكثيف الحملات التوعوية التي تقوم بها للشركات والشركاء الاستراتيجيين، إضافة إلى المشاركات التي تقوم بها في المعارض لتوعية المجتمع بأخطار تلك الأجهزة وأضرارها.

وفيما يتعلق بماهية الإجراءات التنظيمية التي تطبقها الهيئة على الهواتف المتحركة المهربة من الخارج وغير المسجلة لدى الشبكة المحلية، قالت الهيئة «نقوم بعمليات التفتيش على منافذ بيع أجهزة الاتصالات بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في الدولة للتأكد من اعتماد الأجهزة المعروضة ومطابقتها للمواصفات الفنية»، مؤكدة أنه في حال وجود أية أجهزة غير معتمدة، تقوم الفرق التابعة للهيئة بإلزام أصحاب الأجهزة بالتقديم على الاعتماد للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية المطلوبة، وفي حال وجود أية أجهزة غير مطابقة للمواصفات الفنية يتم فرض غرامات على المخالف، إضافة إلى سحب تلك الأجهزة من السوق.

وبحسب بيانات صادرة عن الهيئة الاتحادية للجمارك، فقد تراجعت قيمة تجارة الدولة الخارجية المباشرة للهواتف المتحركة إلى 11.7 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 13.1 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض