• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

فينجر.. عاشق البريميرليج» !!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 أكتوبر 2016

أنور إبراهيم (القاهرة)

لا حديث في إنجلترا هذه الأيام يعلو فوق الحديث عن ذكرى مرور عشرين عاماً على تولي «أرسين فينجر» مهمة المدير الفني لفريق واحد فقط لم يغادره حتى الآن هو فريق «مدفعجية» أرسنال، ما اعتبره البعض حدثاً تاريخياً في عالم التدريب مثلما كانت مسيرة الاسكتلندي سير اليكس فيرجسون المدير الفني الأسبق لمانشستر يونايتد حدثاً تاريخياً أيضاً استمر ما يقرب من 27 سنة. والجميع في إنجلترا يعلمون جيداً أن هذا الفرنسي يعشق الكرة الانجليزية والبريميرليج، بحكم «العشرة» الطويلة الممتدة من عام 1996 ولعب دوراً بارزاً في إثراء الدوري الإنجليزي بلاعبين صغار السن وبأسعار زهيدة، أصبحوا بعد ذلك نجوماً كباراً.

ولكن في غمرة الحديث عن فينجر وإنجازاته، نسيت أجهزة الإعلام الإنجليزية، أو ربما تناست تماما الحديث عن «أصول» فينجر الفرنسية، ما دفع صحيفة «ليكيب» إلى تخصيص ملف من عشر صفحات للحديث عن هذا المدير الفني الفرنسي المخضرم للتأكيد على كونه «فرنسياً خالصاً»، بعد أن أصبح «أسطورة» تدريبية في الدوري الإنجليزي «البريميرليج».

واشتمل هذا الملف الخاص الذي نشرته «ليكيب» عن فينجر على صور وحكايات قديمة عنه وعن العشرين سنة التي أمضاها في إنجلترا مدرباً للمدفعجية، وحوارات وتعليقات لبعض اللاعبين الذين تدربوا على يديه في أرسنال و«فيلق» اللاعبين الفرنسيين الذين استقدمهم للعب في إنجلترا، فضلاً عن تحقيق خاص عن الرجل الذي أقنع هذا المدرب الفرنسي بالذهاب إلى إنجلترا لتدريب أرسنال، وهو شخص يدعى ديفيد دين. وكانت بداية فينجر مع أرسنال في موسم 96/‏‏ 1997 ويكمل هذا الموسم عامه العشرين مع هذا الفريق الإنجليزي.

وكان فينجر قبل مجيئه إلى إنجلترا قد درب فريق نانسي الفرنسي عام1987، كما تولى تدريب موناكو خلال الفترة من 1994و1996، وخاض تجربة قصيرة في اليابان عاد بعدها مباشرة إلى إنجلترا، حيث لم يترك ناديه أرسنال حتى الآن. ويعتبر فينجر (67 سنة) أول مدرب في تاريخ «البريميرليج» يفوز بلقب الدوري الإنجليزي بلا هزيمة واحدة في 38مباراة، وحدث ذلك في موسم 03/‏‏ 2004. وفينجر حقق مع المدفعجية 7 ألقاب كبيرة، منها 3 دوري و4 كأس إنجلترا، حيث حقق الثنائية (دوري وكأس) في عامي 1998و 2002. ولكن فينجر لم ينجح في الفوز مطلقا بدوري الأبطال الأوروبي «الشامبيونزليج» ولا «الدوري الأوروبي» يوروبا ليج».

يبقى أن نعرف أن فينجر – العاشق لإنجلترا والدوري الإنجليزي والذي يفضله على أي دوري آخر في العالم – ينتهي عقده مع أرسنال في يونيو 2017 وتردد مؤخراً أن المسؤولين بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تفاوضوا معه من أجل تدريب المنتخب الإنجليزي«منتخب الأسود الثلاثة»، ولكن فينجر أبلغهم بأنه مرتبط بعقد مع المدفعجية، وأنه يحترم تعاقداته، ولكنه لم يقفل الباب تماماً، وإنما قال:لا أعرف بالضبط ما الذي سأفعله بعد انتهاء عقدي في صيف 2017.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا