• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

منها أجهزة رصد البعوض وطريقة جديدة لمكافحة الصراصير

«تدوير» تدخل تقنيات جديدة لمكافحة آفات الصحة العامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 سبتمبر 2016

أبوظبي (هالة الخياط)

أدخل مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»، تقنية تستخدم لأول مرة لمكافحة الصراصير، تدوم فاعليتها ثلاث سنوات، وإضافة 52 جهازاً لرصد البعوض تعمل على مدار الساعة، وتستخدم كجهاز استشعار لمعرفة أنواع البعوض وكثافته، وأماكن انتشاره.

وأبلغ المهندس محمد المرزوقي، مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في «تدوير»، لـ«الاتحاد»، أن المركز بدأ باستخدام مركبات لمكافحة الصراصير تُستخدم على شكل دهان في فتحات المجاري، وتستمر فاعليتها لمدة 3 سنوات، وتستخدم لأول مرة في الدول العربية، وهي مبيدات صديقة للبيئة، فيما تم إضافة 52 جهازاً لرصد البعوض تعمل على مدار الساعة بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون، وتعمل على جذب البعوض، وتعتبر كجهاز استشعار لمعرفة أنواع البعوض وكثافته وأماكن انتشاره.

وأكد المرزوقي أن مكافحة آفات الصحة العامة تلعب دورا مهماً في حماية صحة وسلامة المجتمع وتقليل الأضرار في الممتلكات، حيث إن بعض آفات الصحة العامة تنقل أمراضاً وبائية مثل الملاريا، وزيكا، وحمى الضنك التي تنتقل بواسطة البعوض وأمراض أخرى مثل الطاعون واللشمانيا والدفتريا وغيرها التي تنتقل بواسطة الذباب والقوارض والصراصير.

تطوير مهارات العاملين:

ولتطوير مهارات العاملين في مجال مكافحة آفات الصحة العامة، أكد المرزوقي أن المركز أعد خطة تدريبية شهرية للعاملين في مجال مكافحة آفات الصحة العامة، بالإضافة إلى تسع دورات رئيسية يتم خلالها استقطاب الخبراء والمتخصصين على مستوى العالم للاستفادة منهم في نقل المعرفة للعاملين في مجال المكافحة لضمان تقديم خدمات مميزة لسكان إمارة أبوظبي وتحقيق رؤية «تدوير» في بناء نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة ليصبح من الأنظمة الرائدة عالمياً بحلول عام 2030 وضمان مجتمع صحي خالٍ من الآفات الناقلة للأمراض والمسببة للإزعاج.

وقال المرزوقي إن «تدوير» لديها 12 مواطناً يعملون في مجال مكافحة آفات الصحة العامة، منهم 9 مراقبين ومفتشين، و3 مهندسين زراعيين، يتم تدريبهم بشكل شهري وإرسالهم لحضور مؤتمرات وندوات وورش عمل خارجية.

ولفت مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في «تدوير» إلى أن المركز انتهى مؤخراً من تنظيم دورة استمرت 6 أيام، وشملت جميع الجوانب النظرية والميدانية في مجال مكافحة آفات الصحة العامة.

وشمل البرنامج التدريبي جميع المحاور المتعلقة بالإدارة المتكاملة لمكافحة آفات الصحة العامة مثل محور المبيدات وتصنيف الحشرات وطرق التعامل والسيطرة على الحيوانات الضارة والسائبة. وتم تدريب الموظفين وفقاً لأفضل الممارسات العالمية الحديثة في المجال، وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال تصنيع المعدات والآليات المستخدمة في عمليات المكافحة والتي توفر الوقت والجهد ولا تُحدث أضراراً للبيئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض