• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تدرس هندسة الطاقة المتجددة المستدامة في جامعة الشارقة

طالبة مواطنة تكسب التحدي وتصنع حذاء يطفو على الماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

هناء الحمادي

التحدي شعار الطالبة عفراء العويس، والتميز هدفها في حياتها العلمية، فهي تدرس هندسة الطاقة المتجددة المستدامة في جامعة الشارقة، وتعد من الطالبات الباحثات عن كل ما هو جديد في هذا المجال من خلال الاطلاع والقراءة.

ومن خلال محاضرة للدكتور صالح عكور من قسم الطاقة المتجددة المستدامة، وبالاستفادة من دراسة مساق «ميكانيكا الموائع»، حولت العويس ما طلبه أستاذ المادة من جميع الطالبات بتطبيق فكرة الطفو لابتكار حذاء يطفو على الماء بكل سهولة ويسر خلال فترة قصيرة.

فكرة المشروع

بعد جلسة هدوء وتوارد الكثير من الأفكار والتصاميم في ذهنها، وبعد وضع القوانين والحسابات بدقة، خرجت العويس بفكرة، أعجبت أستاذ المساق، فخلال أسبوع كسبت التحدي وصنعت العويس حذاء يطفو على الماء حاملاً وزناً يصل إلى 80 كيلوجراماً.

وكانت الورقة والقلم هما ما اعتمدت عليه من الأدوات في القيام بمشروع المساق، فبعد وضع الكثير من قوانين الطفو والحسابات خرجت العويس بالفكرة. إلى ذلك، تقول «فكرة المشروع عبارة عن تطبيق لقانون الطفو الذي هو أحد أهداف مختبر «ميكانيكا الموائع»، من خلال إيجاد مركز الاستقرار في الجسم، لأن أي جسم طافٍ يحتاج لاتزان واستقرار على الماء».

وتوضح العويس أن ما قاله الدكتور في إحدى محاضرات مساق «ميكانيكا الموائع»، إذ طرح تحدياً لصنع حذاء يمشي على الماء، فكانت الفكرة خيالية بالنسبة لها، وأخذت تتساءل عن الكيفية التي يمكنها بها صناعة هذا الحذاء. وتواصل العويس «من خلال دراستنا لنظرية الطفو، وإيجاد مركز الكتلة واتزان الجسم، كان باستطاعتي تصميم شكل مناسب يحمل شخصاً بوزن معين وبإمكاني تنفيذ الفكرة على الواقع. وتم بالفعل ما كنت أظنه مجرد فكرة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا