• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

المحفل الاقتصادي الدولي

الهوة بين الفقراء والأغنياء تشكل أكبر خطر على العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

لندن (أ ف ب) - يشكل اتساع الهوة بين الفقراء والأغنياء أكبر خطر يحدق بالعالم خلال السنوات المقبلة، بحسب المحفل الاقتصادي الدولي الذي ينظم كل سنة منتدى دافوس الشهير.

وجاء في التقرير السنوي عن المخاطر العالمية، الصادر عن المحفل، أن «الهوة الفاصلة بين عائدات أغنى الأغنياء وإيرادات أفقر الفقراء تعد الخطر الذي من شأنه أن يسبب أكبر الأضرار في العالم في خلال العقد المقبل». وأوضح الاستقصاء، الذي عرض في لندن وشارك فيه 700 خبير، أن الأخطار الأخرى التي تلي هذا الخطر هي الظواهر المناخية القصوى والبطالة والتغير المناخي والهجومات الإلكترونية، وهي قادرة على زعزعة الساحة الدولية.

وذكر تقرير المحفل الاقتصادي، نشر قبل أسبوع من انعقاد الدورة الرابعة والأربعين من منتدى دافوس المقرر عقدها بين 22 و25 يناير الجاري، أن أزمات الميزانية وأزمات المياه المحتملة، هي أيضا من الرهانات المثيرة للقلق، فضلاً عن خلل واسع النطاق في الأنظمة المعلوماتية من شأنه أن يلحق أضراراً كارثية بالاقتصاد العالمي يعرف بالإنكليزية بمصطلح «سايبرغدن». وصرح كلاوس شفاب مؤسس المحفل الاقتصادي العالمي ومديره التنفيذي، أن «حياتنا باتت تتغير بوتيرة لا مثيل لها. وباتت التغيرات التي تطال الاقتصاد والبيئة والجيوسياسة والمجتمع والتكنولوجيا تقدم فرصاً لا مثيل لها. لكنها تشكل أيضاً مخاطر جد كبيرة».

وأضاف أنه «لا بد من أن تقوم الشركات والحكومات وجمعيات المجتمع المدني بتغيير مفهومها لإدارة المخاطر العالمية التي لا حدود وطنية لها».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا