الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«فيراريGTC4Lusso T».. قوة فائقة وأناقة رياضية

«فيراريGTC4Lusso T».. قوة فائقة وأناقة رياضية
29 سبتمبر 2016 20:59
يحيى أبو سالم (دبي) سيارات الشركة الإيطالية «فيراري» التي تتخذ من الحصان الجامح شعاراً لها، من أشهر سيارات السرعة والأداء الفائق الذي يصعب منافسته. وخلال ما يزيد على 60 عاماً، لم تقدم شركة فيراري سوى إنتاج السيارات الرياضية ذات البابين. واليوم يبدو أن الشركة لديها تصور جديد في عالم السيارات الرياضية، أطلقت عليه اسم «سيارات السياحة الرياضية» ستكون موجهة للمستخدمين الذين يرغبون في سيارة رياضية فائقة الأداء، تمتاز بمزايا القوة المتعددة، وتكون في الوقت نفسه مناسبة للقيادة التقليدية اليومية، وتجلى ذلك الطراز في سيارة «جي تي سي 4 لوسو تي» التي تعتبر أول نسخة للشركة طوال تاريخها بأربعة مقاعد. وتم تزويدها بعشرات الميزات والخصائص والتقنيات المرتبطة بشكل مباشر بمفهوم القوة الفائقة والأداء الذي لا يقبل المنافسة، وعلى رأسها جميعاً محرك تيربو ثماني الأسطوانات على شكل V. محرك جبار خالفت «فيراري» توقعات الكثير من خبراء السيارات الرياضية والمهتمين بها، حيث تردد مؤخراً أن نسخة السيارة الجديدة ذات المقاعد الأربعة، ستأتي بمحرك ذي 12 أسطوانة. ولكن أكدت الشركة الإيطالية أن محرك سياراتها الجديدة كلياً، والتي سيتم الكشف عنها قريباً، سيأتي مؤلفاً من ثماني أسطوانات بشكل V مع توربو بسعة 3,9 ليتر. وهو يعتبر النسخة الأحدث في مجموعة المحركات التي فازت بجائزة أفضل محرك عالمي لسنة 2016. وتصل قوة المحرّك القصوى إلى 610 أحصنة عند 7500 دورة في الدقيقة، في حين يبلغ العزم الأقصى 760 نيوتن متر، وهو متاح بين 3 آلاف و5250 دورة في الدقيقة. هذا وتمتلك السيارة سرعة قصوى تصل إلى 320 كلم في الساعة، وقادرة على الانطلاق من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 3,5 ثانية فقط. وهي السرعة والانطلاقة التي قلما نراها في السيارات الرياضية. الجدير ذكره، أن الأخبار السابقة التي وردت كانت قد أشارت إلى أن قوة محرك سيارة فيراري الجديدة ستصل إلى 690 حصاناً. وبفضل التقنيات المستخدمة في محرك السيارة، تمكنت الأخيرة من اكتساب تجاوب عالٍ حتّى عند السير بسرعات دوران محرك منخفضة. ديناميكية عالية تمزج سيارة فيراري الجديدة كلياً بسلاسة بين الأناقة وراحة الركاب الهائلة والحسّ الرياضي، مع القيادة الدينامية المبهرة، لأنها تجمع بين الدفع بالعجلتين الخلفيتين، والتوجيه بالعجلات الأربع، والوزن الإجمالي الأخف والأثقل من الخلف (توزيع وزن 46 في المئة في الأمام و56 في المئة في الخلف). وتلائم مزايا هذا المحرك حاجات القيادة اليومية في المدن: فصوته غني وجبّار عند السرعات العالية، لكنه أقلّ حدّة عند السرعات المنخفضة. ويتميّز أيضاً برشاقته وسرعة استجابته بفضل أنه يؤمّن العزم بشكّل مرن ومتغيّر، زد على هذه النقاط اللافتة نطاق قدرة المحرّك الواسعة. وقد تم تعديل أنظمة التحكم الدينامي في سيارة GTC4Lusso T لتتحلّى بالمزيد من سرعة الاستجابة لأوامر السائق، لا سيما أن التوجيه الرباعي (التوجيه بالعجلتين الخلفيتين) أو 4WS، المدمج بنظام التحكم بالانزلاق الجانبي (SSC3)، يعزز من سرعة الاستجابة تجاه حركة المقود لدى الدخول والخروج من المنعطفات، لأنّ العجلتين الخلفيتين تنعطفان باتّجاه العجلتين الأماميتين ذاته. وقد تم تعزيز الشعور بالأداء الطولي في هذا الطراز الجديد عند السرعات المنخفضة عبر نظام «إدارة الدفع المتغير» VBM وعبر غياب أيّ تأخّر في استجابة التوربو عند الدوس على دواسة الوقود. وبفضل منحنيات العزم المتغير بين السرعتين الثالثة والخامسة، يبقى التسارع الطولي ثابتاً بين سرعة وأخرى، فيزداد بسلاسة مع ازدياد سرعة المحرك، ما يمنح السائق شعوراً بالطابع الرياضي والتسارع الفريدين. تصميم مبتكر يحافظ تصميم سيارة فيراري الجديدة كلياً على نظرة فيراري المبتكرة نفسها لسيارة «الستايشن كوبيه»، إذ أعطى المصمّمون مفهوماً جديداً لهذا الشكل من خلال مظهر مبسّط جداً يعطيها شكل السيارات ذات القسم الخلفي المائل (fastback). وتمزج المقصورة بسلاسة بين تصميم سيارات فيراري المميز والأناقة الفاخرة لسيارات السياحة الرياضية بأربعة مقاعد. وأكدت العديد من المواقع الإلكترونية المختصة أن تصميم سيارة GTC4Lusso سيحمل توقيع قسم التصميم في الشركة «فيراري ديزاين» Ferrari Design، ما يعني أن السيارة ستكتسب شكل نسخة محسّنة من سيارة الستايشن الكوبيه. من جانب آخر، يبرز طابع السيارة الرياضي أكثر فأكثر من خلال تصميم القسم الخلفي، إذ تمّ خفض انحناء السقف، مع الحفاظ على ما يكفي من الحجم للحرص على منح الركاب الأربعة مساحة وراحة عاليتين، فضلاً على صندوق واسع للأمتعة. ويزيّن الجهة الخلفية مصباحان خلفيان بالشكل الذي اعتدناه من فيراري، فيُبرزان جانبَي السيارة القويين ويمنحانهما انطباعاً بالمزيد من الاتساع الأفقي، ويتماشيان أيضاً من الناحية البصرية مع أنابيب العادم لمنح الجهة الخلفية إحساساً بتحليها بقوة مهيبة. وتعطي خطوط الثنيات الممتدة على جانبي السيارة، شكلاً أشبه بالشوكة، فتجعل الجانب يبدو وكأنه منفصل إلى أقسام، وتبرز أقواس العجلات القوية، وتعطي السيارة طابعاً رياضياً لافتاً. مقصورة مميزة تمكنت الشركة الإيطالية من إثبات أن مصمميها قادرون على الإبداع وتخطي المألوف، وذلك من خلال جهودهم ودقتهم البالغة التي أبدوها لمنح مقصورة السيارة الجديدة تصميماً وتفاصيل منجزة بروعة وعناية تشكّل خير تعبير للفخامة الرياضية. ومن المواصفات التي نجدها للمرة الأولى في هذه السيّارة، هندسة القمرة المزدوجة Dual Cockpit، المصمّمة لتحسين تجربة القيادة المشتركة لكل من السائق والراكب، إذ يحظى الأخير بشاشة اختيارية كبيرة تضمّ باقة كبيرة من الوظائف. علاوة على هذه الهندسة المبتكرة، فإنّ أكثر ميزة تلفت النظر داخل المقصورة، هي المهارة الحرفية الرائعة التي تتّسم بها المواد التي اختيرت بعناية لتمنح السيارة طابعاً غنياً وراقياً. كذلك، تمنح المقاعد الرحبة راحة ومساحة كبيرتين للركاب الأربعة، فيشعر من في السيارة وكأنه في راحة منزله الفاخر. شاشة لمسية قمرة القيادة تشمل النسخة الأحدث من نظام المعلومات والترفيه، مع شاشة لمسية بالتعريف العالي قياس 10,25 بوصة. أما أنابيب العادم، مصمّمة خصيصاً لهذا الطراز الجديد الذي يمكن أيضاً أن يجهّز بعجلات رياضية قياس 20 بوصة عند الطلب. وأصبح المقود أصغر حجماً بفضل الوسادة الهوائية الأصغر حجماً، وأجهزة التحكّم سهلة الاستخدام، لتقديم تجربة قيادة رياضية أكثر. مواصفات تقنية
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©