• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م
  11:25    عبدالله بن زايد: الإمارات تقوم بدور فاعل في محيطها.. ومنطقتنا لاتزال تعاني من الإرهاب المدفوع من أنظمة تريد الهيمنة        11:26     عبدالله بن زايد: نحتاج لحلول سياسية للأزمات التي تعاني منها المنطقة.. وإدارة الأزمات ليست حلا وإنما نحتاج للتصدي إلى التدخلات في الشأن العربي        11:26    عبدالله بن زايد: الإمارات ترى أن قمة الرياض تاريخية والإمارات قررت مع السعودية ومصر والبحرين اتخاذ هذا الموقف من قطر لدفعها إلى تغيير سلوكه        11:27     عبدالله بن زايد: يجب التصدي لكل من يروج ويمول الإرهاب وعدم التسامح مع كل من يروج الإرهاب بين الأبرياء         11:28     عبدالله بن زايد: يؤسفنا ما تقوم به بعض الدول من توفير منصات إعلامية تروج للعنف والإرهاب.. وإيران تقوم بدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة        11:29     عبدالله بن زايد: إيران تستغل ظروف المنطقة لزرع الفتنة وبالرغم من مرور عامين على الاتفاق النووي لايوجد مؤشر على تغيير سلوك طهران         11:29     عبدالله بن زايد: يجب على الأمم المتحدة أن تقوم بدورها لدعم اللاجئين ونحن ندين ما يجري لأقلية الروهينغا في ميانمار        11:30     عبدالله بن زايد : ندين ما يقوم به الحوثيون في اليمن والإمارات ستستمر في دورها الفاعل ضمن التحالف العربي لمساعدة الشعب اليمني         11:31    عبد الله بن زايد: حرصنا على توفير بيئة آمنة تُمكن النساء والشباب من تحقيق تطلعاتهم والمشاركة في تطوير دولتهم فأصبحنا نموذجاً يشع أمل للأجيال    

منها النشويات والدهون والبروتينات والسوائل

أطعمة تعزز النظام الغذائي المتوازن للرياضيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 سبتمبر 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

خلال القيام بأي نشاط رياضي أو التدريب لمدة طويلة، يحتاج الرياضيون إلى اتباع نظام غذائي متوازن يوفر لهم الطاقة الكافية للحفاظ على وزن مثالي، تأخير ظهور علامات التعب، والحد من خطر الإصابة والأمراض. تقول جنى هزيم من مركز لايف لي، إن اتباع نظام غذائي قليل بالسعرات الحرارية أو اتباع تمارين قاسية لخسارة الوزن فإنه يؤدي إلى نقص في المغذيات الأساسية، وبناء عليه ينصح باتباع برامج الحمية التي توفر الحاجات الغذائية الموصى بها «RDA» لجميع المغذيات، وينبغي أيضاً أن يتكامل النظام الغذائي مع البرنامج الرياضي، ونقدم فيما يلي عدة توصيات لجعل برنامجك الرياضي أكثر فعالية:

- السعرات الحرارية المطلوبة يومياً

هذا يعتمد على حجم الجسم والسن وبرنامج الرياضة المتبع، فممارسة الرياضة قد تزيد من احتياجاتك للطاقة بنسبة تتراوح بين 1000 و 1500 سعرة حرارية إضافية في اليوم. وأفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية هو مراقبة وزنك، وعليك استشارة اختصاصي التغذية لتقييم حالتك الغذائية ولمراقبة أدق.

- النشويات «الكربوهيدرات»

الكربوهيدرات، وهي على شكل الجلوكوز، لها أهمية خاصة لتقوية العضلات، إذ أنها ضرورية للحفاظ على مستويات السكر في الدم أثناء ممارسة الرياضة ولإعادة تخزين الجليكوجين «glycogen» في العضلات، فالكربوهيدرات تعتبر الوقود الأساسي للجسم عند ممارسة الرياضة، وإذا حرمت جسمك منها يبدأ الجسم بحرق البروتين للحصول على الطاقة وهذا بالتأكيد ما لا تريده، لذلك يجب أن تأتي 60% من سعراتك الحرارية اليومية من النشويات. لذا لابد من تناول الكربوهيدرات المركبة الموجودة في الحبوب الكاملة، البقوليات، الفواكه والخضار النشوية. وعليك الحد من تناول السكريات والحبوب المكررة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا