• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

منها النشويات والدهون والبروتينات والسوائل

أطعمة تعزز النظام الغذائي المتوازن للرياضيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 سبتمبر 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

خلال القيام بأي نشاط رياضي أو التدريب لمدة طويلة، يحتاج الرياضيون إلى اتباع نظام غذائي متوازن يوفر لهم الطاقة الكافية للحفاظ على وزن مثالي، تأخير ظهور علامات التعب، والحد من خطر الإصابة والأمراض. تقول جنى هزيم من مركز لايف لي، إن اتباع نظام غذائي قليل بالسعرات الحرارية أو اتباع تمارين قاسية لخسارة الوزن فإنه يؤدي إلى نقص في المغذيات الأساسية، وبناء عليه ينصح باتباع برامج الحمية التي توفر الحاجات الغذائية الموصى بها «RDA» لجميع المغذيات، وينبغي أيضاً أن يتكامل النظام الغذائي مع البرنامج الرياضي، ونقدم فيما يلي عدة توصيات لجعل برنامجك الرياضي أكثر فعالية:

- السعرات الحرارية المطلوبة يومياً

هذا يعتمد على حجم الجسم والسن وبرنامج الرياضة المتبع، فممارسة الرياضة قد تزيد من احتياجاتك للطاقة بنسبة تتراوح بين 1000 و 1500 سعرة حرارية إضافية في اليوم. وأفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية هو مراقبة وزنك، وعليك استشارة اختصاصي التغذية لتقييم حالتك الغذائية ولمراقبة أدق.

- النشويات «الكربوهيدرات»

الكربوهيدرات، وهي على شكل الجلوكوز، لها أهمية خاصة لتقوية العضلات، إذ أنها ضرورية للحفاظ على مستويات السكر في الدم أثناء ممارسة الرياضة ولإعادة تخزين الجليكوجين «glycogen» في العضلات، فالكربوهيدرات تعتبر الوقود الأساسي للجسم عند ممارسة الرياضة، وإذا حرمت جسمك منها يبدأ الجسم بحرق البروتين للحصول على الطاقة وهذا بالتأكيد ما لا تريده، لذلك يجب أن تأتي 60% من سعراتك الحرارية اليومية من النشويات. لذا لابد من تناول الكربوهيدرات المركبة الموجودة في الحبوب الكاملة، البقوليات، الفواكه والخضار النشوية. وعليك الحد من تناول السكريات والحبوب المكررة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا