• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

علاجات تجميلية معاصرة لندوب البشرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 سبتمبر 2016

أزهار البياتي (الشارقة)

على الرغم من أن الندوب عادة غير مؤلمة، إلا أنها بلا شك تترك آثاراً غير مستحبة على سطح الجلد تسبب شعورا غير مرض وقلقا كبيرا خاصة عند النساء، فالندبة عبارة عن نسيج ليفي يحل مكان النسيج الطبيعي للبشرة بعد تعرض هذه الأخيرة للأذى، وهي تعتبر نتيجة طبيعية لعملية الترميم. تحدث بعد جرح أو حادث أو التهاب في الجلد مثل حب الشباب وجدري الماء وغيرها.

وتشير د. إيناس موسى أخصائية الأمراض الجلدية التابعة للمركز الصحّي «أوباجي ميدي سپا»، قائلة: يتكون نسيج الندبة من نفس بروتين الكولاجين المكون للنسيج الطبيعي، لكنها تختلف في ترتيب هذه الألياف، فبينما تكون الألياف الطبيعية موزعة بشكل عشوائي متشابك يعطي للجلد مرونته، تكون الألياف في الندبة مرتبة باتجاه واحد مما يجعل الجلد أقل مرونة، بالإضافة إلى أن الغدد العرقية والأجربة الشعرية لا تنمو في نسيج الندبة، كما تكون الندبة أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية.

وقد تكون الندبة ضمورية حيث ينخفض النسج المتليف عن مستوى سطح الجلد الطبيعي، أو تكون متضخمة حيث تنمو فوق نسج الجلد، وفي بعض الحالات تكون على شكل جدري keloid وهنا تنمو الندبة ككتلة أكبر من الجرح نفسه، وهذه الحالة تحدث أيضاً بعد حب الشباب.

العلاج

وللقضاء على آثار الندوب يتوافر العديد من العلاجات، تختلف باختلاف شكل الندبة، عمقها أو حجمها، ومكان تواجدها، ومنها: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا