• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«التربية» تعتمد آلية جديدة لامتحانات مادة العلوم ضمن «المسار العام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

دينا جوني (دبي)

اعتمدت وزارة التربية والتعليم آلية جديدة للامتحانات الفصلية في المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة.

ففي حين أن الطلبة يؤدون الامتحانات في نهاية الفصلين الأول والثالث فقط، فإن طلبة «المسار العام» في الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، سيؤدون - بالإضافة إلى ذلك - امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مواد العلوم.

وقد وضعت الوزارة لذلك جدولاً يوضح أوزان المادة، وكيفية توزيعها على التقويم المستمر، ومنتصف الفصل المركزي، ونهاية الفصل، ونهاية العام، ويبلغ وزن المادة في التقويم المستمر للعام الدراسي كاملاً 30 في المئة، و10 في المئة لمنتصف الفصل المركزي، و60 في المئة لامتحانات نهاية الفصل.

وقد خصصت وزارة التربية 10 في المئة من وزن المادة على التقويم المستمر في الفصول الأول والثاني والثالث، مقابل 5 في المئة لمنتصف الفصل المركزي في الفصلين الأول والثالث، بالإضافة إلى 20 في المئة من وزن المادة في امتحان نهاية الفصل، وبالنسبة لوزن المادة في نهاية العام، فقد تمّ تحديد 35 في المئة للفصلين الأول والثالث و30 في المئة للفصل الثاني، بمجموع 100 في المئة.

ويأتي ذلك ضمن دليل سياسة التقويم والامتحانات الذي أصدرته وزارة التربية مؤخراً، واعتبرت الوزارة أن التقويم يعدّ وسيلة مهمة يحكم بها على مدى النجاح الذي تحقق من وراء العملية التعليمية سواء كان المنهج ومحتواه وأهدافه، أو الطرق والأساليب التي اختارها المعلم لتنفيذ مفردات المنهج، أو الطالب ومدى ما حقق من معارف ومهارات واتجاهات نتيجة مروره بالمواقف التعليمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض