• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ترى الفرصة سانحة في أميركا اللاتينية وأفريقيا

شركات التعدين المتوسطة تستعد لـ «ابتلاع» الصغيرة المتعثرة بعد هبوط أسعار الذهب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

لندن (رويترز) - بعد عام هوت فيه أسعار الأسهم وتقلص التمويل المتاح، وجدت شركات التعدين الصغرى نفسها عرضة لمحاولات استحواذ من قبل شركات متوسطة الحجم، تملك من السيولة ما يكفي لتشجيعها على اقتناص صفقات جيدة بأسعار بخسة.

وقال مستثمرون ومسؤولون بشركات تعدين إنهم يرون فرصاً سانحة أمام الشركات المتوسطة والمتخصصين في إعادة الهيكلة في مناطق مثل أمريكا اللاتينية وأفريقيا، في وقت تكافح فيه بعض الشركات الصغيرة، لاسيما تلك التي تشارك في مراحل مبكرة من مشروعات تحتاج الى انفاق رأسمالي كبير، للحصول على تمويل من بنوك أو من السوق.

ومن المرجح أن يشهد قطاع الذهب أغلب أنشطة الاندماج والاستحواذ مع هبوط سعر المعدن النفيس 25٪ عنه قبل نحو عام، ويجري حالياً ترتيب عدد من الصفقات المحتملة.

وكانت خسائر الأسهم أكبر من خسائر الذهب، فقد انخفض مؤشر الذهب العالمي لـ «تومسون رويترز»، يضم 43 شركة، بأكثر من النصف في 2103.وقالت مصادر مطلعة في القطاع أن هذا الاتجاه سيمتد إلى المعادن الصناعية والحديد الخام. وتعرضت كل شركات التعدين الصغيرة تقريباً لزضرار في العام الماضي، حيث هبط مؤشر «تومسون رويترز»، يضم 144 شركة للموارد مدرجة في سوق لندن للاستثمارات البديلة، بنسبة 33٪ في 2013. وقال إيان كولز الشريك بشركة المحاماة «ماير براون» والمتخصص في تمويل قطاع التعدين، «تعاني كثير من شركات التنقيب الصغيرة من نقص حاد في السيولة، وسوف تنهار هذا العام، ما لم تعثر على مساهمات جديدة أو يتم الاستحواذ عليها».ونظراً لأن شركات التعدين الكبرى تواجه ضغوطاً لخفض الانفاق وتبسيط العمليات، فهي تعتبر منافساً من الدرجة الثانية بسيولة فائضة من أصول منتجة قوية من المرجح أنها ستشكل المحرك للصفقات.

وقال ماركوس باكمان مدير صناديق المعادن النفيسة والموارد العالمية لدى «كريتون كابيتال»، «البيئة مليئة بالفرص. لو كان الأمر يتعلق بعمليات استحواذ واندماج، فسوف تحظى بالأساس بتمويل جيد، وستكون غنية بالتدفقات النقدية، ومن جانب شركات منتجة متوسطة الحجم، ربما تتحين الفرص بخصوص مشروعات وشركات.

وظهر بالفعل عدد من الصفقات المحتملة. فقد قدمت »جولد كورب« الكندية يوم الثلاثاء عرضاً لشراء منافستها الأصغر أو سيسكو مقابل 2,4 مليار دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا