• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مقتطفات من الاتفاقيات الروسية - الأميركية بشأن سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

موسكو (وكالات)

نشرت وزارة الخارجية الروسية مساء أمس الأول، أجزاء من نصوص الاتفاق الروسي - الأميركي بشأن سوريا باللغة الروسية، الذي أبرم في جنيف في 9 سبتمبر الحالي، داعية الولايات المتحدة للكشف عن النصوص بأكملها. وذكر بيان للوزارة أن موسكو دعت واشنطن مراراً إلى نشر كل وثيقة من الاتفاقيات الثنائية حول سوريا تدريجياً بعد التنسيق حولها بين الجانبين، لكن الطرف الأميركي كان يعترض على ذلك دوماً. كما دعت واشنطن إلى الكشف عن قرار المركز التنفيذي المشترك، حيث يجب على الخبراء العسكريين الروس والأميركيين تحديد الأهداف وتنسيق الطلعات الجوية.

وشمل بعض ما نشر من 10 وثائق تضمنها الاتفاق، التالي:

1- بهدف تبادل المعلومات وإيقاف تصعيد التوتر بين الأطراف المتنازعة وتعزيز نظام إيقاف الأعمال القتالية، اتفق البلدان على إيجاد خطوط ساخنة للاتصال لتسهيل تبادل المعلومات.

2- في حال انتهاك أحد الأطراف المنضوية لنظام وقف الأعمال القتالية باستخدام أي نوع من الأسلحة، فإن روسيا والولايات المتحدة ستقوم بتنفيذ أحكام الفرقة الدولية التابعة لمجموعة دعم سوريا لدعم نظام إيقاف الأعمال القتالية.

3- ستقوم السلطات المختصة بجمع المعلومات والتحقيق وسؤال الجهات المشتبه بتورطها في انتهاك وقف الأعمال القتالية، لتقييم وتحديد حجم الانتهاكات والتهديدات الناجمة عنها. وستلتزم روسيا والولايات المتحدة لأقصى حد، بالموضوعية والدقة في المعلومات المطلوبة بمثل هذه الأحداث ونوايا الأطراف المتنازعة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا