• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«طبية الشارقة» تطلق مبادرة «الابتكار الصيدلاني»

«الصحة»: 11٫6 مليار درهم القيمة السوقية الدوائية في الدولة بنهاية 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

كشف الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع السياسة العامة والتراخيص عن أنه من المتوقع أن تصل القيمة السوقية الدوائية في الدولة إلى 11٫6 مليار درهم بنهاية العام الجاري، بعد أن كانت 10٫7 مليار درهم بنهاية العام الماضي، وبزيادة قدرها 9٫8% من إجمالي الإنفاق الصحي.

وأكد أن الإمارات تستورد أدوية ومستلزمات طبية من 72 دولة، وأن 80% من تلك الأدوية يتم استيرادها من 10 دول فقط، من بينها المملكة المتحدة وسويسرا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وأميركا.

جاء ذلك، خلال الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة، والذي أقيم في فندق راديسون بلو ظهر أمس، الذي نظمته منطقة الشارقة الطبية، بالتنسيق مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وأطلقت خلاله مسابقة «الابتكار الصيدلاني»، في حضور محمد عبدالله الزرعوني مدير منطقة الشارقة الطبية، وعدد كبير من العاملين بمجال الصيدلة في القطاعين الحكومي والخاص، وطلبة كلية الصيدلة من مختلف جامعات الدولة. وأضاف الدكتور الأميري، أن إجمالي عدد الصيدليات الخاصة المرخصة في الدولة يزيد على 5 آلاف صيدلية، وهناك 11 مجموعة صيدلانية، تضم الواحدة منها 20 صيدلية فما فوق، كما أن الإمارات كانت أول دولة في المنطقة تطبق فكرة المجموعات الصيدلانية، حيث تضم مجموعة منها أكثر من 150 صيدلية.

وأفاد بأن هناك زيادة في أعداد المصانع الخاصة بالأدوية بصورة مستمرة، حيث كانت 14 مصنعاً في عام 2014، وزادت مصنعين خلال عام، وأن هناك موافقة على 18 مصنعاً جديداً لتصل إلى 34 مصنعاً دوائياً بحلول عام 2020، لتكون الإمارات بذلك على رأس الدول في الشرق الأوسط في أعداد المصانع الدوائية.

وأشار إلى أن الإمارات بدأت فعلياً ومنذ ثلاثة أشهر، إنتاج الأدوية المبتكرة، والخاصة بالأمراض الحديثة والمتطورة وأنها تنتج 54 صنفاً دوائياً مبتكراً، لافتاً إلى أن عدد الأصناف الدوائية الموجودة بالدولة تصل لـ 1100 صنف ما بين مبتكرة ومثيلة، وأن الشبكة العالمية المصنعة للأدوية في أميركا أكدت أن الإمارات خامس دولة عالمياً تقوم بدعم الأدوية المبتكرة، كما تضم الدولة 53 مكتباً علمياً تمثل الجهات الخاصة بالدواء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض