• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

علموا العالم

عدنان وحّود..70 اختراعاً في صناعة النسيج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

ولد الدكتور عدنان وحّود في دمشق بسورية عام 1951 لأسرة فقيرة، اعتمدت على عمل أبيه في النسج على «النول العربي»، تعينه في ذلك زوجته، ليعيلا ثمانية أولاد، كان عدنان سادسهم.

تخرج في المدرسة الثانوية الصناعية عام 1970، حاملا شهادة البكالوريا الصناعية في حرفة النسيج، وانتقل إلى مدينة آخن الألمانية عام 1971، حيث انتسب إلى جامعة آخن التقنية، وحاز بتفوّق شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية تخصّص آلات النسيج، وبعد عامين حاز وسام صناعة آلات النسيج عام 1982، وسُجل له في العام نفسه، أوّل اختراع على المستوى الأوروبي، وهو صمّام تغذية الهواء في آلة النسيج.

نشر له 30 بحثاً علمياً في مختلف المجلات العلمية بأوروبا، وألقى عدداً كبيراً من المحاضرات في المؤتمرات العلمية في ألمانيا والنمسا وسويسرا.

وفي عام 1987 ومع حصوله على شهادة الدكتوراه، بدأ العمل في شركة «دورنييه» في لينداو جنوب ألمانيا، ليصبح بعد عام واحد رئيساً لقسم الأبحاث والتطوير فيها. وأسهم في بحوث علمية على أعلى المستويات التخصّصية، واتّسع نطاق مشاركته في المؤتمرات العلمية بالمحاضرات ليشمل القارات الخمس، واقترن ذلك بتسجيل أكثر من سبعين اختراعاً في اختصاصه، أحدث بعضها قفزات نوعية في تطوير صناعة النسيج على مستوى عالمي، وتقرّر منحه وسام المخترعين لعام 2003، ومنحته شركة دورنييه، التي تسلم إدارة قسم التطوير فيها 15 عاماً، وسام الإبداع. أصدر كتيباً بالعربية والألمانية عام 2003 حول سيرته الذاتية «عالم من دمشق». وحصل على جائزة تكريمه عالماً مخترعاً في مايو 2004.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا