• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م

أداء ثابت للسوق الصناعي والخدمات اللوجستية الإماراتية في النصف الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

واصل السوق الصناعي الإماراتي إظهار أداء ثابت نسبياً، على الرغم من الظروف الاقتصادية غير المناسبة وعدم الاستقرار الاقتصادي على المستوى العالمي، حسب تقرير أعدته شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي» بعنوان نظرة على السوق الصناعي واللوجستي الإماراتي في النصف الأول من عام 2016.

وقال مات جرين، رئيس بحوث واستشارات الإمارات لدى سي بي آر إي الشرق الأوسط: «انخفضت معدلات الاستفسار عن الخدمات من قبل شركات تكرير وتصنيع النفط وشركات استكشاف وإنتاج النفط خلال الأرباع السنوية الأخيرة، ليحل مكانها استفسارات واردة من قبل الشاغلين الدوليين التي ظلت ثابتة نسبياً خلال الفترة ذاتها».

وتعمل حكومة دولة الإمارات على رفع مساهمة القطاع الصناعي إلى نحو 20% بحلول عام 2020، كما تسعى إلى زيادة التنويع الاقتصادي الوطني للحد من الأثر السلبي للتقلبات المستقبلية في قطاع النفط والغاز.

تشكل مساهمة النفط والغاز 49% من الناتج المحلي الإجمالي في أبوظبي، لذا يرتبط قطاعها الصناعي بشكل وثيق بقطاع النفط والغاز. وانخفض طلب شركات تكرير وتصنيع النفط وشركات استكشاف وإنتاج النفط بشكل ملحوظ على مدار الشهور الـ18 الماضية نتيجة لحالة انخفاض أسعار النفط السائدة حالياً وانخفاض الاستثمار في التنقيب عن النفط. وتساهم تدابير خفض التكاليف أيضاً بشكل ملحوظ بفرض قيود على الإنفاق غير الضروري، وعمل الشاغلون خاصة في قطاع النفط والغاز على تقييم قدرة الطاقة الإنتاجية الفائضة من التأجير من الباطن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا