الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطبيق ذكي يساعد في توعية العمال بحقوقهم في حالة المنازعات مع أصحاب العمل

تطبيق ذكي يساعد في توعية العمال بحقوقهم في حالة المنازعات مع أصحاب العمل
27 مايو 2014 01:00
إبراهيم سليم (أبوظبي) أطلقت دائرة القضاء في أبوظبي أمس، ثلاثة نظم وتطبيقات ذكية حديثة، يساعد أحدها في توعية العامل بحقوقه القانونية إذا تنازع مع صاحب العمل. والتطبيقات الجديدة هي «مستحقاتي»، و«موبايل أب»، و«المنصة الذكية»، التي تعد مفخرة قضائية، والأولى من نوعها في المنطقة والعالم. وتعمل التطبيقات على الحد من الازدحام، وخفض معدلات التقاضي، والتعرف إلى مستجدات القضاء في الإمارة أولاً بأول. وجاء إطلاق التطبيقات خلال الملتقى الإعلامي العاشر الذي نظمته دائرة القضاء، بمقرها، حيث شارك في شرح وعرض التطبيقات خلال الملتقى، الذي عقد بعنوان «نحو آفاق جديدة نحو التقاضي الإلكتروني» ، يوسف الحوسني مدير إدارة إدارة القضايا، وأسماء السويدي المستشارة بإدارة القضايا، والنهو العامري رئيسة قسم التحليل والتطوير والبرمجة في إدارة القضايا، التي تم فيها التركيز على الفوائد المترتبة عليها سواء للجمهور أو على مستوى سير العدالة الناجزة. وأكد الحوسني أنه طبقاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء، فإن الدائرة تسعى لتكون من الدوائر القضائية المتميزة عالمياً، التي تطبق نظم تقنية عالية الجودة، وتطويع المستحدثات التقنية للتيسير على المتقاضين لتقديم خدمات عدلية من مستوى عالمي رفيع، وإرساء منظومة قضائية تتسم بالكفاءة والاستقلالية. وأضاف أن «ذلك يأتي في إطار مساهمتها في تحقيق رؤية أبوظبي 2030، باعتبارها من الجهات المكونة لحكومة أبوظبي، ومن هذا المنطلق فنحن سباقون في المنطقة بتمكين الشخص الراغب في رفع قضية عمالية من التعرف إلى معطيات قضيته والحصول على الحكم المتوقع إن سار في الدعوى القضائية، وذلك حسب تطبيق (مستحقاتي)». «مستحقاتي» وأوضحت المستشارة أسماء السويدي أن دائرة القضاء أطلقت خدمة «مستحقاتي» إيماناً منها بأهمية هذه الشريحة من فئة العاملين في ظل القطاع الخاص في سير عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد. وأشارت إلى أن الدائرة حريصة على أن تكون هذه الخدمة بمثابة منارة إرشادية لتثقيف العامل فيما يتصل بحقوقه القانونية إذا تنازع العامل وصاحب العمل في أي حق من الحقوق ، كالحق في الأجور والبدلات ومكافأة نهاية الخدمة، وغير ذلك، إضافة إلى كيفية احتساب هذه الحقوق، وفق الإطار القانوني. التطبيق الذكي للقضايا Mobile App واستعرضت النهو العامري رئيس قسم التحليل والتطوير والبرمجة بإدارة القضايا، أن تطبيق «موبايل أب» جاء انطلاقاً من توجهات القطاع الحكومي بالتحول للحكومة الذكية، وامتداداً للخدمات الإلكترونية المتميزة التي تقدمها دائرة القضاء- أبوظبي لجمهور المتعاملين، مضيفة أنه تم تدشين التطبيق الذكي للأجهزة المتحركة باللغتين العربية والانجليزية والمتوافق مع أنظمة التشغيل الـ«آي أو إس» والـ«أندرويد». وأشارت إلى أن التطبيق الذكي يقدم للجمهور شريحة واسعة من الخدمات العامة والخاصة، التي تقتضي التسجيل ليتمكن المتعامل من الاستفادة منها. وتابعت أن الخدمات العامة تشمل خدمات احتساب رسوم المحاكم، والبحث عن المحامين، التي توفر قاعدة بيانات بمحامي الإمارات كافة وطرق التواصل معهم، كما تشمل الخدمات العامة التي تتضمن الإرشاد لمختلف المواقع الجغرافية لمحاكم إمارة أبوظبي، فضلا عن إمكانية خدمتي الاستعلام عن الدعاوى والجلسات المنعقدة في جميع محاكم الإمارة، إضافة إلى إمكانية إضافة أي دعوى لقائمة المتابعة ليتمكن المستخدم من الاطلاع على تحديثات الدعاوى بطريقة سهلة وميسرة. المنصة الذكية واستعرض يوسف الحوسني مدير الإدارة آلية عمل تطبيق المنصة الذكية، التي تعرف الجمهور بمجريات سير العمل بالمحاكم، وعدد المتقاضين والدعاوى التي نظرت والتي فصل فيها والمؤجلات. وأطلقت دائرة القضاء - أبوظبي المنصة الذكية للأنظمة والتقنيات والتقارير والإحصائيات الذكية المرتبطة بنظام إدارة القضايا (CMS)، القائم على أنظمة متطورة لتقنية ذكاء الأعمال (Business Intelligence). وتعتبر إدارة القضايا الجهة الأولى على مستوى الجهات القضائية التي تبادر باستخدام برنامجين إحصائيين هما: (OBIEE) Oracle Business Intelligence Enterprise Edition و(BI) Business Intelligence، باعتبارهما الأحدث أنظمة ذكية تفاعلية عالمياً. وأضاف أن المنصة تعد واجهة لتقارير الأداء الإحصائية التي تساعد الدائرة في التخطيط الاستراتيجي وتحديد الأهداف وتحسين طرق العمل، فضلاً عن التنبؤ بدقة بوضع العمل مع إعطاء فكرة واضحة عن آلية وإجراءات العمل بكل شفافية وثقة في الأداء المؤسسي. وقال الحوسني إنه من أمثلة هذه التقارير: تقرير معدل الفصل في الدعاوى بالمحاكم الابتدائية والاستئناف، وتقرير الزمن المستغرق للفصل في الدعاوى (عمر الدعوى)، وتقرير معدل الجلسات المنعقدة والمؤجلة، وتفصيلها الدعاوى حسب الجنسية، إلخ. وتلعب هذه التقارير دوراً مهماً في ربط الأشخاص بالمعلومات في أي زمان باستخدام تقنيات متعددة، بما فيها الهواتف الذكية، كما توفر المصة مجموعة خصائص كالتحليل والعرض والتنبؤ للإدارة العليا. إحصائية تبين من خلال المنصة الذكية أن إجمالي القضايا المقيدة أمام محاكم أبوظبي منذ بداية العام الحالي وحتى أمس بلغ 10 آلاف و422 قضية، تم الفصل في 4 آلاف و876 منها حتى الآن. وبلغ إجمالي قضايا أحوال النفس 1672 قضية، تلتها قضايا التجاري الكلي (1645 قضية)، وقضايا التجاري الجزئي (نحو 1506)، ثم قضايا التركة (1399)، تلتها القضايا المدنية الجزئية (1132). وبلغ إجمالي القضايا المدنية الكلية نحو 331 قضية ثم القضايا العمالية الكلية (271 قضية) تلتها الأحوال المالية (221)، والقضايا المستعجلة (113)، ثم القضايا الإدارية (48).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©