• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

مشاهدات من المعرض

القرآن الكريم من إندونيسيا عبر بيروت.. وغاندي يغلب هتلر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

محمود عبدالله (أبوظبي)

أسدلت، أمس، ستارة الدورة 25 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، بعد أن حقق المزيد من الإنجازات والنجاحات التي تضاف إلى رصيد هذه التظاهرة الثقافية الريادية في تفاصيلها. في اليوم الأخير التقطت «الاتحاد» اللمحات التالية:

جناح إندونيسيا للقرآن فقط

ثمة جناح جميل وجليل وعظيم، في المعرض، هو الجناح الإندونيسي، الذي يعرض عنوانا واحدا مقدّسا هو (القرآن الكريم)، ويعرض منه 25 نسخة (للعرض فقط) بخطوط وأشكال وألوان مختلفة، ويبدو أن مقولة الستينيات «بيروت تنشر» ما زالت ماثلة لدى النّاشرين في هذا البلد الكبير، حيث تمت طباعة نسخ أنيقة منه في العاصمة اللبنانية، باللغتين الإندونيسية والعربية مع ترجمة إلى اللغة الإنجليزية. معظم النسخ، مجلّدة، مذهبة، تبدو فيها أنواع الخطوط العربية واضحة تماما، كما تبرز المحسنات مثل المنمنات والزخارف والألوان لإضفاء مزيد من الجمال على الكتاب بأحجام مختلفة.

يعرض الجناح فيلما وثائقيا عن خطوات تجهيز القرآن وكتابته وطباعته وتجليده. وبحسب يوسف هدايات مشرف الجناح، فقد عرضت هذه النسخ قبل عرضها في أبوظبي، في كل من المدينة المنورة والقاهرة وبيروت. وعبّر هدايات عن سعادته بالإقبال الكبير لرواد المعرض على الجناح، وتفحص نسخ القرآن المعروضة، في إطار روحاني بديع يليق بقيمة وقدسية القرآن.

يذكر أن الأزهر قام بعمل أول طبعة رسمية في عام 1923م وهو مكتوب ومضبوط حسب رواية حفص لقراءة عاصم. ثم توالت طبعات المصحف الشريف في مدن مختلفة من العالم الإسلامي مع تطور آلات الطباعة وانتشارها، وأكبر مطبعة للقرآن في العالم الآن هي بالمدينة المنورة وهي تطبع المصاحف على مقاسات مختلفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا