• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مصر.. الدولار يقفز فوق 13 جنيهاً في السوق السوداء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 سبتمبر 2016

القاهرة (رويترز)

قال أربعة متعاملين في السوق الموازية للعملة في مصر، أمس، إن الدولار واصل قفزاته الشديدة في السوق السوداء ليصل إلى 13.10 جنيه، مسجلا أعلى مستوياته منذ يوليو.

وقال مصرفيون في قطاعات الخزانة في البنوك المصرية، إن سعر الدولار في السوق الموازية تسارع بوتيرة لم يشهدها من قبل خلال الساعات القليلة الماضية وسط تكهنات بخفض وشيك لقيمة الجنيه وشح واضح في المعروض من العملة الصعبة.

وجرى تداول الدولار في السوق الموازية الأسبوع الماضي عند 12.80 جنيه، لكن وتيرة ارتفاع سعر الدولار تسارعت بداية من الأسبوع الحالي إلى أن وصل أمس الأول إلى 12.95 جنيه قبل خطاب الرئيس المصري، ثم إلى 13 جنيهاً بعد الخطاب. وبحلول الساعة 1100 بتوقيت جرينتش، أمس، بلغ الدولار في السوق السوداء 13.10 جنيه.

وقال متعامل في السوق الموازية «السعر ارتفع بشدة منذ خطاب الرئيس الذي أكد فيه أن أسعار السلع الرئيسية ستنخفض خلال شهرين بغض النظر عن سعر الدولار».

وقالت بلتون المالية في مذكرة بحثية أمس، تعليقاً على خطاب الرئيس «الجزء الأهم من الخطاب هو عندما أشار الرئيس إلى أن الحكومة ستعزز إمدادات المواد الغذائية الأساسية بأسعار معقولة، خلال شهر أو اثنين بغض النظر عن سعر الدولار أمام الجنيه. ومن المثير للاهتمام أن الرئيس شدد على سعر الصرف من خلال تكرار النصف الأخير من الجملة وهي «بغض النظر عن سعر الدولار». ولابد من أخذ خطاب الرئيس بجدية شديدة على أنه تمهيد نفسي للتعويم وتبعاته». وقال مستورد لرويترز أمس، «قمت بشراء 300 ألف دولار بسعر 13.10 جنيه. معروض الآن أمامي 400 ألف دولار بسعر 13.25 جنيه. هناك تسارع في وتيرة صعود العملة الصعبة». وباع البنك المركزي في العطاء الدوري للعملة أمس 118.6 مليون دولار بسعر 8.78 جنيه للدولار دون تغيير.

ويقول خبراء الاقتصاد إن لا مفر من خفض قيمة الجنيه، لكن التوقيت هو العامل المهم لتقليص الأثر التضخمي وخاصة بعد فرض ضريبة القيمة المضافة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا