• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«دول التعاون» تدعم مبادرات مواجهة التغيير المناخي عالمياً

الطاقة المتجددة.. توجه خليجي وخيار استراتيجي طويل المدى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

سيد الحجار

سيد الحجار (أبوظبي)

يمثل توجه معظم دول مجلس التعاون الخليجي للاعتماد على الطاقة المتجددة، رغم توفر الوقود الإحفوري بها، رؤية إيجابية وخيار استراتيجي طويل المدى، بحسب مراقبين وخبراء في القطاع، الذين أكدوا أهمية التعاون بين دول «المجلس» لتعزيز الاستثمارات بالقطاع.

وأوضح هؤلاء أن التعاون بين دول الخليج في قطاع الطاقة المتجددة يسهم في تعزيز جهود التنمية المستدامة بالمنطقة، ودعم مبادرات مواجهة التغيير المناخي عالميا.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا» أنه بمقدور دول منطقة مجلس التعاون الخليجي أن تحقق عوائد تصل إلى 200 مليار دولار بحلول العام 2030 من دمج خطط ومشاريع الطاقة المتجددة.

وتواصل دول منطقة الخليج تأسيس وإيجاد مشاريع عديدة وطموحة في الطاقة النظيفة، وهي مدعومة بالتطوير والأبحاث المبتكرة إلى جانب الاستثمارات.

وتم مؤخرا توقيع اتفاقية إطارية استراتيجية بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، والتي تهدف إلى دراسة فرص التعاون في الأبحاث والتطوير المشترك في مشروعات الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء النظيفة، كما تدعو الاتفاقية إلى إنشاء لجنةٍ توجيهية تضم أعضاء من الجانبين لدراسة وتقييم جدوى كل مجال من مجالات التعاون المحتملة وإعداد التوصيات المناسبة بشأنها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا