• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

13 تعديلاً على نظام التقويم والامتحانات

«التربية»: خصم 5 درجات من مجموع الطالب المتغيب بنسبة 7%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

دينا جوني (دبي)

أدخلت وزارة التربية والتعليم، 13 تعديلاً على نظام التقويم والامتحانات للعام الدراسي الجاري في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، تمثلت أبرزها في خصم خمس درجات من معدل الطالب في نهاية العام، إذا تجاوزت نسبة غيابه من دون عذر مقبول 7 في المئة من الأيام المخصصة للدراسة.

كما تضمنت التعديلات أن يشتمل امتحان نهاية العام على المهارات التي درسها الطالب خلال الفصول الدراسية الثلاث. كما اشترطت السياسة الجديدة تطبيق سياسة الرسوب وإعادة السنة للطلبة بدءاً من الصف الثالث، كما حددت نسب النجاح للطلاب في الصفوف من 10 إلى 11 لتصبح 60 في المئة بدلاً عن 50 في المئة.

ووفقاً لدليل سياسة التقويم والامتحانات الذي أصدرته الوزارة أخيراً تمثلت التعديلات بتطبيق نظام التقويم المستمر على الصفوف من 1 إلى 12 وفق استراتيجيات التقييم الحديثة في الفصول الدراسية الثلاث على مستوى المدرسة، إضافة إلى إخضاع الطلبة لاختبارات مركزية تعدّ من قبل فرق وزارة التربية والتعليم.

وشملت التعديلات احتساب درجة التقويم المستمر لمادة اللغة الإنجليزية في الفصل الدراسي الثالث لطلبة الصف 12 من درجة امتحان CEPA، وإخضاع جميع طلبة الصف 12 في الدولة لامتحان تعده وزارة التربية على مستوى جميع أنواع التعليم في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة، ونظام التعليم المستمر المتكامل. ووفقاً للتعديلات، يتم تقييم نتائج طلبة صفوف الأول والثاني من خلال ثلاث أوراق اختبارية تشمل اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية. كما يخضع طلبة الصفوف من 1 إلى 6، لاختبارات تشخيصية مركزية في مادتي اللغة العربية والرياضيات، تستهدف المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة. وحددت السياسة الجديدة للتقويم والامتحانات شروطاً لاجتياز الطلاب عامهم الدراسي، حسب كل مرحلة دراسية، حيث يشترط حصول الطلاب في الصفوف من 1 إلى 9 على نسبة 50% في المعدل العام، فيما اشترطت حصول الطلاب في الصفوف 10و11 و12 على نسبة 60% على الأقل في المعدل العام للنجاح، وهو ما يطبق للمرة الأولى أيضاً بدءاً من العام الجاري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض