• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

في محاضرة: «قضايا الشعر النسوي»

سعيدة الفارسي: وعي الذات الأنثوية أبرز قضايا المرأة الشاعرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

محمد عبدالسميع (الشارقة)

أكدت الدكتورة سعيدة الفارسي (سلطنة عُمان) أن الوعي بالذات الأنثوية من أبرز قضايا المرأة في الوقت الحالي، لأنها هي القضية الأساسية التي تميز الكتابة النسوية عما سواها من الكتابات، وإن الرجل سيتحدث على لسان المرأة في المجالات كافة كما فعل نزار في تبنيه لقضاياها عشرات السنين، لكن الرجل مهما كان لن يتمكن من الكتابة عن تجربة الولادة والحمل، ولا عن تأثير الطلاق النفسي في المرأة، ولا عن بوح الأنثى الشفيف لما تعانيه من قضايا لصيقة بها كأنثى. وإن الوعي بالذات الأنثوية لدى الشاعرة جعلها تطرح ذاتها للآخر بوضوح وواقعية، آخذة في الاعتبار الجوانب الفنية لجودة الشعر، مبتعدة عن التقريرية والخطابية.

جاء ذلك في محاضرة لها بعنوان «قضايا الشعر النسوي الخليجي»، ضمن برامج منتدى شاعرات الإمارات، بمركز الشارقة للشعر الشعبي بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، أقيمت أمس الأول بمجلس ضاحية واسط بالشارقة، حضرها راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي، وجمهور من الشعراء والكتاب والإعلاميين. وأدارتها الكاتبة أسماء الزرعوني.

واستعرضت الفارسي قضايا الشعر النسوي الخليجي، متناولة اغراضه المتنوعة، والاحتفاء بالذات الأنثوية، وازدهار قصيدة النثر، والصوفية لغة وأحوالاً، وقصيدة الومضة. وأوضحت أن النقد الذكوري أخرج المرأة من بين أستار الخجل المعيق لانطلاقها في صنوف الإبداع والكتابة، فخرجت إلى الوطنية والقومية وغيرها.

وأشارت الفارسي إلى أن انتشار قصيدة النثر شمل جيل الرائدات اللاتي كتبن الشعر الموزون كنوع من التجريب ربما، وربما لما يمثله ذلك النمط الشعري من انسيابية وتحرر من قيود القافية والوزن، وهي قيود قد لا تتقنها كثيرات من شاعرات قصيدة النثر، لكنهن يمتلكن شعرية النص.

وأوضحت الفارسي أن كثيرات من الشاعرات لجأن إلى الموروث الصوفي مستقطبات منه لغة بها من الغموض والإيحاء والترميز الكثير، وقد تم توظيف هذه اللغة كثيراً لديهن، الأمر الذي أدى إلى استحداث صور جددت في الخطاب الشعري.

وأشارت الفارسي إلى أن قصيدة الومضة هي قصيدة التكثيف الشديد والتلميح الأشد، حيث مساحة المُصرَّح به أقل بكثير من المسكوت عنه، ورأت أن انتشارها جاء مواكبة للعصر وتقنيات التكنولوجيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا