• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يلقبونها بـ«المرأة الحديدية» ولا تتنازل عن دورها كأم

امرأة بألف رجل.. المسؤولة الأممية في سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

سانجون يون

محلل سياسي

السائقون في سوريا يطلقون عليها لقب «المرأة الحديدية»، أما المسؤولون في حكومة بشار الأسد فيقولون إنها أكثر شجاعة من أي رجل آخر يعرفونه. في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، قد تعتبر هذه نظرة «جنوسية»، أما في سوريا فعلى النقيض من ذلك: إنها نظرة تعبر عن الإعجاب بهذه السيدة التي تقود جهوداً متعددة الجنسيات لتدمير 1300 طن متري من الأسلحة الكيماوية في البلاد بنهاية الشهر القادم.

هذه المرأة الحديدية هي «سيجريد كاج»، وهي مسؤولة دبلوماسية هولندية سابقة وتقود البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في سوريا. وبتعيينها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في أكتوبر الماضي، تضاف كاج إلى السجل المتزايد من النساء اللاتي يضطلعن بأدوار خطيرة في مجال السلام والأمن الدوليين.

وقد ذكر «مون» أن 30 عضواً من أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 139 لديهم سفراء من الإناث، وهو أكبر عدد منذ إنشاء المنظمة الدولية عام 1945. ويوم الاثنين الماضي، أعلن الأمين العام عن تعيين اللواء «كريستين لونج»، نرويجية، قائدة لقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وفي مقابلة مع وكالة «بلومبيرج نيوز» في نيويورك، قالت «كيج» إن كونها امرأة لم يمثل لها عائقاً للحصول على الوظيفة. كما أن قدرتها على القيام بالعديد من المهام في وقت واحد، من خلال الجمع بين عملها وأمومتها، ساعدتها في أداء مهمتها في سوريا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا