• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في ورش عمل لمؤتمر «حماية صحة العمالة»

خبراء السلامة المهنية يناقشون أنظمة اختبار وسائل التهوية للحفاظ على سلامة العمال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 سبتمبر 2016

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

ناقش خبراء في الصحة المهنية والسلامة أهمية اختبار أداء وسائل التهوية والنظافة في مواقع العمل وتأثيرها على صحة العمال فيها، مؤكدين الدور المهم للأنواع المختلفة من أنظمة مراقبة درجة العوادم في مواقع الإنتاج والتي تسبب أمراض قد تؤدي للوفاة على المديين القصير والبعيد.

وقال أدريان سيمز مدير بشركة فينت تك لأنظمة قياس العوادم والتهوية في المملكة المتحدة، إن ورشة العمل تأتي في إطار الورش التمهيدية لمؤتمر حماية صحة العمال الثالث»، مضيفاً أنه ركز في تدريبه للمشاركين على الحد الأدنى للأداء فيما يتعلق بمؤشرات وسائل التهوية بمواقع العمل والإنتاج وأهمتها في الحفاظ على صحة العاملين.

وأضاف سيمز، خلال ورشة العمل التي أقيمت أمس في فندق رويال ميريديان، أنه تم تحديد متطلبات الأداء المناسبة للعناصر الأخرى لأنظمة قياس العوادم في مواقع الإنتاج، مشيراً إلى أنه تم تسليط الضوء على طرق ووسائل اختبار المعدات المطلوبة لاختبارات الأداء الفعلي لأنظمة قياس العوادم الموجودة.

وأشار إلى أنه تم مناقشة عدد من دراسات الحالة الحقيقية للمساعدة في قراءة بيانات الاختبارات من أنظمة قياس العوادم في مواقع الإنتاج، لافتاً إلى أن استعراض الدراسات الواقعية للحالات تسهم في إعطاء خبرات اكبر للمشاركين في ورش العمل.

ولفت إلى أن فهم الفنيين والمهندسين المسؤولين عن الصحة المهنية والسلامة للعمال في مواقع الإنتاج، وتطوير مهاراتهم المعرفية يسهم في الحد من الإصابات التي تؤثر على العاملين في مصانع البتروكيماويات ومواد البناء والعاملين، وذلك لأن توفير أساليب السلامة الخاصة بالهواء النقي يسهم في حمايتهم من الإصابة بالأمراض التنفسية مثل الأزمات الربوية الحادة والأزمات التنفسية والتي تؤدي إلى تعطل العمال عن أداء أدوارهم.

وأكد أن أنظمة وسائل تنقية الهواء من العوادم وأنظمة قياس الانبعاثات تعد من الأنظمة المكلفة مالياً في أماكن العمل مثل المصانع أو مواقع الإنشاءات، وذلك في المدى القصير، إلا أنها توفر على الشركات في المدى البعيد المبالغ الطائلة التي تترتب على تعطل العمال بسبب الأمراض المهنية والتعويضات التي تصرف لهم علاوة على أنه في حال وفاة عمال، مشيراً إلى أنه تبين من خلال خبرته في سوق العمل بالمملكة المتحدة أن عدد الوفيات بسبب سوء التهوية في أماكن العمل والإصابات الناتجة عنه، بلغ سجل 36 حالة يومياً سواء لاختناقات أو لأمراض تنفسية أدت للوفاة لاحقاً.

وأكد أن سوق العمل في المملكة المتحدة يتكلف سنويا 20 مليار جنيه إسترليني تكلفة هذه الأنظمة والخاصة بقياس أداء أنظمة التهوية ونظافة مواقع العمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض