• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استمرار الاحتجاجات ضد نكورونزيزا

بلجيكا تعلق مساعدات لبوروندي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 مايو 2015

بوجومبورا، بروكسل (رويترز)

أعلنت وزارة التعاون والتنمية البلجيكية وقف بعض المساعدات لبوروندي بسبب مقتل 19 شخصاً خلال الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ أكثر من أُسبوعين بين قوات الأمن والمتظاهرين احتجاجاً على ترشح الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا لولاية ثالثة في انتخابات الرئاسة المقرر اجراؤها يوم 26 يونيو المقبل في خطوة يرى خصومه أنها تنتهك الدستور واتفاق أروشا للسلام عام 2005 الذي أنهى الحرب الأهلية العرقية في البلاد .

وقالت بلجيكا، المستعمِرة السابقة لبوروندي، إنها ستوقف المساعدات للجنة الانتخابات لان الأوضاع لم تعد مناسبة لاجراء الانتخابات، وستنسحب من اتفاق مشترك مع هولندا قيمته 5 ملايين يورو للتعاون مع شرطة بوروندي. وصرح دبلوماسي غربي بأن دولاً مانحة أخرى قد توقف مساعداتها لبوروندي أيضاً.

وتعهدت بلجيكا سابقاً بأربعة ملايين يورو (4,5 مليون دولار أميركي) دفعت 50%منها بالفعل كمساهمة في تنظيم الانتخابات البرلمانية يوم 26 مايو الجاري والرئاسية. وقالت وزارة التعاون والتنمية البلجيكية، في بيان أصدرته في بروكسل إن نائب رئيس الوزراء (البلجيكي) ألكسندر دي كرو يعتقد بضرورة تعليق باقي المبلغ وهو مليونان في الظروف الراهنة». وأضافت ان مهمة المراقبة الاوروبية لانتخابات بوروندي خلصت الأُسبوع الماضي إلى ان الأوضاع الراهنة لا تسمح لمرشحي الانتخابات بتنظيم حملات انتخابية.

في غضون ذلك واصلت المعارضة البوروندية تنظيم الاحتجاجات ضد نكورونزيزا. وقال شهود عيان إن نحو 300 شخص شاركوا أمس في تظاهرة واكبهم خلالها جنود من الجيش في حي «موساجا» بالعاصمة بوجومبورا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا