الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إقبال متواصل على شراء النماذج المصغرة للسيارات

إقبال متواصل على شراء النماذج المصغرة للسيارات
8 نوفمبر 2008 23:43
بالرغم من أن صناعة السيارات تعاني من هبوط حاد، إلا أن صناعة نماذجها المصغرة التي تجتذب هواة الجمع لم تتأثر بهذا الهبوط· وهذا ما أثبتته حركية الأسواق التي بقي فيها هؤلاء ينتظرون ظهور النماذج الجديدة بلهفة· ولمسايرة التطورات، يحافظ مصنعو نماذج السيارات على علاقات وثيقة مع مصنعي السيارات مثل مرسيدس وأوبل· ولدى مصنعي السيارات أنفسهم اهتمام حقيقي برؤية نموذج مصغر من سياراتهم الجديدة على أرفف المحال وهم في العادة يقدمون الخطط السرية لتصنيع السيارات لمصنعي النماذج ولكن بموجب شروط صارمة· ويقول دانيال شتيجلر المتحدث باسم شركة هيربا لصناعة النماذج المصغرة: ''يقوم مصنعو النماذج المصغرة للسيارات من حيث المبدأ بتصنيع منتجاتهم استناداً إلى البيانات التي تستخدم لتجميع ألواح هيكل السيارة ومحاورها''· وفي العادة، يسمح لمصنعي نماذج السيارات بالنظر عن كثب إلى النماذج الأولية للسيارة في مرحلة مبكرة من العملية الإنتاجية· ويكون الأمر أصعب قليلاً عندما يتعلق بتصنيع نماذج مصغرة من السيارات القديمة والكلاسيكية· ويقول أودو بليشتا أحد المطورين في شركة شوكو أن ''البحث في الوثائق الأصلية صعب· إذ يتعين التقاط المئات من الصور وحساب مقياس رسم لتصنيع النموذج المصغر''· ولتبسيط العملية الإنتاجية ، تستخدم شوكو في الوقت الحاضر ماسحاً ضوئياً متحركاً يقوم بتجميع صورة ثلاثية الأبعاد للسيارة· وبمجرد توفر جميع البيانات، يتم حساب مقياس رسم لتصنيع أجزاء النموذج المصغر للسيارة· والنموذج المصغر لسيارة فولكس فاجن إيوس بمقياس رسم 1 إلى 87 يتكون من 20 جزءاً· أما عربة الإطفاء ''شلينجمان إتش·إل·إف 20/''16 التي تنتجها شركة ريفيل وفق نموذج مصغر بمقياس رسم 1 إلى 24 فإنها تتكون من 257 جزءاً· ويستغرق الأمر من ريفيل نحو عام لقياس وتطوير النموذج المصغر· لكن الشركة لا تشعر بالقلق بشأن خط التجميع الذي يكون الأكثر طرافة في العملية كلها· وتتبع شركة ''فايكنج آند كو'' عملية إنتاجية أكثر تعقيداً· ويقول مدير الشركة أندرياس كروبر إنه يتم تسخين البلاستيك السائل حتى تتجاوز حرارته 200 درجة مئوية ويجري ضغطه بين جزءين معدنيين مرققين إلى سمك واحد من مئة من الملليمتر· ويجري طلاء الأجزاء التي تخرج من الماكينة كل على حدة، أما العجلات والشبك الأمامي فيغطيان بورق معدني (فويل)· وتحمل النماذج المصغرة من سيارات السباقات ملصقات الراعي نفسه كما هي حال السيارات الحقيقية· ويستخدم العمال في هذه العملية المضنية عدسة مكبرة وملقطاً لتجميع النماذج المنمنمة· ويوضح كوربر أن العجلات التي يبلغ قطرها ثمانية ملليمترات يجري تثبيتها إلى محور بسمك مشبك الورق· ويجري تثبيت المقاعد الدقيقة في المقصورة وكذا منمنمات لمصابيح أمامية وزجاج أمامي ومصابيح إشارات تحذير زرقاء مصنوعة من بلاستيك شفاف· وفي النهاية وكما هو الحال في خط إنتاج حقيقي بمصنع للسيارات، تتم عملية ''الزواج'' بين الهيكل (الشاسيه) وجسم السيارة
المصدر: فورت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©