• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

طلبت التوقف عن استخدام جهاز غسيل آلي لإزالة سموم وفضلات الكلى

«الصحة» تحذر من مستحضر لعلاج الصرع يؤدي لفقر الدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أعلنت وزارة الصحة، إضافة تحذيرات إلى دواء «سابريل» (500 ملج)، المعرف علمياً باسم «فايقاباترين»، من شركة «سانوفي افينتس» الفرنسية، ووكيله في الإمارات «شركة صيدلية المدينة»، حيث يستخدم مع غيره من الأدوية للتحكم في حالات الصرع المستعصية والصرع الجزئي. وألزمت الوزارة الشركة المنتجة لهذا المستحضر إضافة تحذيرين إلى التفاعلات العكسية في النشرة الداخلية، لتشمل أن الدواء قد يتسبب في يتسبب في فقر بالدم، وآلام في المفاصل، والإصابة بالقيء.

كما قد يتسبب هذا المستحضر الدوائي، عند بعض الأشخاص، في تأثيرات جانبية مثل النعاس والشعور بالتعب، الصداع، الدوار وزيادة في الوزن. وهناك أيضاً بعض التأثيرات الأقل حدوثاً مثل الارتباك، واضطرابات في الذاكرة وازدواج في الرؤية، وأنه إذا استمرت الأعراض فترة طويلة فيجب مراجعة الطبيب المعالج. وأشارت وزارة الصحة، إلى أن المنتج المذكور مسجل لدى الوزارة، ودعت ممارسي الرعاية الصحية، أخذ الحيطة والحذر عند صرف الدواء المذكور، ومتابعة مرضاهم في حال حدوث أي أعراض جانبية، مشيرة إلى أنه في حالة حدوث أعراض جانبية، لابد من التواصل مع الجهات المختصة بالوزارة وإبلاغها بذلك.

في سياق متصل، طلبت وزارة الصحة، من ممارسي الرعاية الصحة والمرضى، التوقف فوراً في حال ظهور أعراض زيادة تراكم السوائل في البطن لدى، الأطفال والرضع وحديثي الولادة والأطفال الصغار والمرضى الذين يعانون أمراض القلب والرئة، الذين يستخدمون جهاز HomeChoic Automated& Home Choic PRO Automated System، سويسري الصنع، والوكيل المعتمد له في الدولة هو شركة «صيدلية الرازي». كما طلبت الوزارة، الشروع فوراً بالتفريغ اليدوي للسوائل من البطن والاتصال بالطبيب المعالج أو الإسعاف. ويستخدم الجهاز في الغسيل البريتوني الآلي لإزالة سموم وفضلات الكلى عن طريق عملية ضخ السوائل داخل وخارج البطن.

وأبلغت الوزارة، مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والأطباء في المراكز والعيادات الصحية والصيدليات الحكومية والخاصة، بالأعراض، التي يجب الانتباه إليها سواء لدى المرضى. وأوضحت أن الأطفال الرضع وحديثي الولادة، تظهر عليهم علامات الضيق، البكاء، شحوب أو زرقة في لون الجلد، وصعوبة في التنفس، ورفض الطعام، البطن المنتفخ أو القيء المستمر. وبالنسبة للأطفال الصغار، فإنهم يشتكون من الشعور بالشبع، وألم في البطن، والبكاء المستمر، وصعوبة في التنفس، ورفض الطعام، وانتفاخ البطن، أو القيء المستمر، بينما يظهر على المرضى الذين يعانون أمراض القلب أو الرئة، علامات صعوبة التنفس، وألم في الصدر أو الكتف، وشحوب أو زرقة في لون الجلد. وذكرت وزارة الصحة، أن إدارة المنتجات العلاجية الأسترالية (TGA) والشركة المصنعة للجهاز، أضافت تحذيرات للنشرة المتعلقة باستخدام المنتج المذكور. حذر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، من استخدام تشغيليتين من المنتج «Dadcrome eye droo 2%» والمترجم إلى العربية بــ «قطرة العين دادكروم 2%» لأنها قد تتسبب في احمرار والتهاب بالعين. وخاطبت وزارة الصحة بدولة الإمارات، في تعميم حصلت عليه «الاتحاد»، مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت التشغيلتين، مشيرة إلى أنها اتخذت الإجراء حرصاً على سلامة المرضى. وشددت على ضرورة إخطار الوزارة إذا حدثت أعراض تضر صحة المستخدم. وأوضحت الوزارة، أن هذا التحذير الخليجي استند إلى خطاب من وزارة الصحة في سلطنة عمان أفاد بورود تقارير عديدة بخصوص التشغيلتين المذكورتين، مشيرة إلى أن هذا المنتج غير مسجل في إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بوزارة الصحة في دولة الإمارات.

     
 

دواد سبريل..

السلام عليكم. .. انا استخدم هدا الدواء لطفلي من 9اشهر الي الان وهو عمره الان سنه والحمد الله الي الان التحليل تمام هل في مضعافات لو استمريت عليه للعلم هو كان عندو تشنجات السباب نقص اكسجين عند الولادة ...

ابراهيم حسن ابراهيم | 2015-05-25

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض