• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الغزال: تأهيل الكادر الطبي والتمريضي وفقاً للبروتوكول الوطني

إضافة خدمات ما بعد الولادة لمراكز الأمومة والطفولة بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

ستبدأ مراكز الأمومة والطفولة التابعة لمنطقة الشارقة الطبية خلال المرحلة المقبلة في تقديم خدمات ما بعد الولادة، بإجراء فحصوات ومتابعات للأم منذ الأسبوع الأول للولادة، وخاصة لمن يعانين للضغط والسكري الخاص بالحمل، كما ستتضمن الخدمات عملية تنظيم الحمل في المرة المقبلة حفاظاً على صحة الأم وإجراء فحوصات تطمينية تتعلق بالكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم. جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها مركز الأمومة والطفولة بالشارقة أمس، التي افتتحها محمد عبدالله الزرعوني، مدير منطقة الشارقة الطبية بالإنابة. واستهدفت الورشة 80 من الكادر الطبي، ضمن سعي وزارة الصحة للارتقاء بالخدمات الصحية وتبني أحسن الممارسات العالمية في تقديم خدمات صحة الأم والطفل. وأكدت الدكتورة حصة الغزال مديرة مركز الأمومة والطفولة بالشارقة أنه سيتم توفير خدمة ما بعد الولادة للأمهات خلال المرحلة المقبلة في جميع المراكز الخاصة بالرعاية الصحية الأولية بالإمارة وذلك بعد عملية تدريب وتأهيل الكوادر الطبية والتمريضية اللازمة. وأضافت الغزال أن تنظيم هذه الورشة يأتي تحقيقا لأهداف الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة 2014- 2016 بالتوسع في خدمات رعاية الحوامل وما بعد الولادة، وستشمل تدريب الكادر الفني على «البروتوكول الوطني» المعتمد لرعاية الحوامل وما بعد الولادة، مشيرة إلى أن الورشة تستهدف تدريب 80 من الكادر الطبي.

مركز جديد

وفيما يتعلق بمركز الأمومة والطفولة الجديد الذي يتم تشييده حالياً بالشارقة ليحل محل المركز الحالي، الذي مضى عليه أكثر من 40 عاماً، أكدت الغزال أنه تم إنجاز 60% من المشروع الذي تنفذه وزارة الأشغال العامة بكلفة نحو 33 مليون درهم. وقالت: إنه من المتوقع أن يبدأ العمل في المركز الجديد بنهاية العام المقبل، وأنه سيتضمن أقساما جديدة، أهمها صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، كما ستكون هناك عيادة كاملة للمرأة في كافة مراحل عمرها، إضافة إلى توسيع قسم هشاشة العظام وإضافات أخرى مثل عيادة متكاملة للأمراض الوراثية وقسم للعلاج الطبيعي، وقسم لعلاج صعوبات النطق للأطفال، وقسم المسح السمعي بعد الولادة.

محاضرات توعية

وتضمنت الورشة محاضرات توعية هامة، من بينها «الولادة المسبقة والنزيف الرحمي خلال الحمل» للدكتورة كوثر منصور استشاري إمراض النساء والتوليد بمستشفى القاسمي، و«فحص ما بعد الولادة» لتجنب أي مضاعفات قد تحدث مثل النزيف المفاجئ للدكتورة للدكتورة سناء العباسي استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى خليفة بعجمان، ومحاضرتين للدكتورة لميس بنيان أخصائية أمراض النساء بمركز الأمومة والطفولة بالشارقة الأولى حول «التعامل مع ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل» ،الذي يصيب 5-10% من الحوامل، و«أهمية الكشف عن الإصابات البكتيرية والفيروسية خلال الحمل»، و«السكري وأمراض الغدة الدرقية بالحمل» للدكتورة أماني عباس أخصائية طب مجتمع بمركز الأمومة والطفولة بالشارقة، فيما حاضرت للدكتورة رقية فكرى مسؤولة قسم الحوامل بمركز الأمومة والطفولة عن «فقر الدم خلال الحمل»، إضافة إلى موضوع هام آخر لا يتطرق إليه كثيرا حول «كيفية التعامل مع الحالات النفسية خلال الحمل» ألقتها الدكتورة سناء زكي أخصائية طب المجتمع بمركز الأمومة والطفولة، كما تطرقت الورشة إلى أهمية دور الصيدلاني حيث ألقت الدكتورة نسيم الحاج مسؤولة الصيدلية بمركز الأمومة والطفولة محاضر ة حول «الأدوية أثناء الحمل» ومدى إمكانية وصولها إلى جسم الجنين مستعرضة الأدوية المسموحة خلال فترة الحمل. وفي نهاية ورشة العمل قام محمد عبدالله الزرعوني والدكتور حصة الغزال بتكريم المحاضرين والرعاة، المشاركون في تنظيم الورشة.

68 ألف مراجعة طبية

يذكر أن عدد النساء والأطفال من المراجعين لمركز الأمومة والطفولة بالشارقة خلال العام الماضي وصل إلى 67712 حالة منهم 28844 سيدة و38868 طفل استفادوا من الخدمات العلاجية والتشخيصية التي قدمها المركز وبزيادة 10 ٪ مقارنه بعدد المراجعين في العام الذي سبقه. وأن مجموع الحوامل اللاتي ترددن على المركز 20299 سيدة منهن 3495 ملف جديد من بينها 855 حالة سكرى جديدة بنسبة 24,4 % وفقر الدم بنسبة 6,4%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض