• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الحكومة بدأت تغيير سياستها المتشددة

طيران الشركات يحلق في أجواء الأسواق الصينية الواعدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

تعتبر الصين من أكثر الأسواق الواعدة لقطاع طائرات الشركات، خاصة أن البلاد تتميز بحدودها الممتدة وبعدها عن شركائها التجاريين الرئيسيين، بجانب وجود عدد كبير من المليارديرات. لكن عدد طائرات الشركات في الصين التي تقل عن 400، أقل من دول ناشئة أخرى دون حجمها مثل المكسيك والبرازيل وحتى من العدد الذي يوجد في مطار مقاطعة أورانج في ولاية كاليفورنيا فقط.

وفي غضون ذلك، بدأت الحكومة في تغيير سياستها التي كانت تمثل واحدة من العقبات الكبيرة التي تقف في طريق نمو هذا القطاع الحيوي. وتعمل القوانين المتشددة الحالية، على زيادة تكاليف استيراد الطائرات وتعقيد تدريب الطيارين المحليين، إضافة إلى صعوبة وضع خطط الطيران. وتحدث المسؤولون مراراً عن فرض ضريبة رفاهية على شراء الطائرات الجديدة، إضافة إلى الرسوم والضرائب المرهقة القائمة. وفي مطار بكين، يسمح لطائرات الشركات بالإقلاع مرتين كل ساعة.

ونتج عن الحملة التي يتزعمها رئيس الحكومة الجديد شي جين بينج، عزوف الشركات التي تملكها الحكومة عن شراء الطائرات. وأشار أحد مدراء قطاع الطيران السابقين، إلى أن الطائرات التي تملكها الحكومة، كانت تشكل نحو 15% من سوق الإيجار المحلية قبل هذه الحملة، النسبة التي تراجعت إلى 5% فقط في الوقت الحاضر.

ومع ذلك، لا تزال الحكومة مستعدة في الوقت الراهن لإطلاق عنان طيران الشركات، حيث وعدت ببناء بين 10 إلى 15 مطاراً سنوياً. وتملك البلاد اليوم أقل من 400 مطار مدني، بينما تملك أميركا نحو 1800 مطار موزعة في مختلف ولاياتها. وتنادي الخطة الخمسية الرسمية الأخيرة، بتطوير الطيران غير التابع لشركات خطوط الطيران التجارية الكبيرة، بجانب الإصلاحات وتحسين الكفاءة وتخصيص مساحة في الفضاء، الذي يشغل الطيران الحربي جزءاً كبيراً منه.

وتنازلت القوات الجوية عن مساحات واسعة من مجالها الجوي الذي كانت تستخدمه لأغراض التدريب في الماضي وأكثر من عشرة مهابط للطيران المدني. وفي غضون ذلك، سمح المطورون، بإجراء تجارب للطيران على ارتفاعات منخفضة. وتعتبر مدينة فاكو، الواقعة في مقاطعة لياوننج، واحدة من مراكز هذه التجارب، حيث من المنتظر أن تتحول إلى عاصمة للطيران الخفيف، مع التخطيط لاستضافة نحو ألف طائرة صغيرة على مدى خمس سنوات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا